هذه آخر مستجدات وإحصائيات كورونا عربيا خلال 24 ساعة

07 أبريل 2020 22:37

هوية بريس متابعة

واصلت جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” الثلاثاء، انتشارها في غالبية الدول العربية، وسجلت بعضها إصابات ووفيات جديدة، تزامنا مع تشديد الإجراءات، وتمديد حظر التجوال في عدد منها، بينما تعافى العشرات من الفيروس القاتل.

ولا يمكن مقارنة حجم الإصابات في الدول العربية بما تسجله بعض دول العالم، فبينما تشهد أوروبا، وأمريكا إحصاءات مقلقة للغاية، تصنف الدول العربية بأنها الأخف ضررا من الجائحة التي تعصف بالعالم، دونما علاج أو لقاح يكبح جماحها.

 

وفي ما يلي نرصد أبرز تطورات انتشار فيروس كورونا في الدول العربية:

 

9 وفيات في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان بمصر مساء الثلاثاء، تسجيل 128 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، جميعهم مصريون، ولفتت إلى وفاة 9 حالات.

وقالت الوزارة في بيان لها، أن إجمالي عدد الحالات ارتفعت لتصبح 1450 حالة من ضمنهم 276 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و 94 حالة وفاة

 

حالات إصابة وشفاء جديدة في فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الثلاثاء، عن تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الضفة الغربية المحتلة، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 260.

وقال مدير عام “الرعاية الصحية الأولية” في الوزارة، كمال الشخرة، إنه “تم تسجيل 6 إصابات بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين الإجمالي إلى 260″، مشيرا إلى أن من بين المصابين طفل يبلغ عمره سنة واحدة.

وبين مجمل الإصابات، 13 حالة في قطاع غزة، فيما البقية في الضفة الغربية، وسجلت فلسطين حالة وفاة واحدة جراء الفيروس، إلى جانب تعافي 24 مصابا.

وفي تطور لاحق، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيله، خلال مؤتمر صحفي، إن 18 مريضا ومخالطا تم شفاؤهم من فيروس “كورونا” في رام الله وبيت لحم.

وسجلت الحكومة الفلسطينية، أولى الإصابات بالفيروس في 5 آذار/ مارس الماضي، بمدينة بيت لحم، إثر اختلاط فلسطينيين بسياح يونانيين، تبين إصابة بعضهم، بعد عودتهم إلى بلدهم.

 

تمديد الحظر وحجر بكردستان العراق

ومددت وزارة الداخلية في إقليم شمال العراق “كردستان” فرض حظر شامل للتجوال إلى 10 نيسان/ أبريل الجاري، لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد.

من جهة أخرى، أعلن مصدر طبي بدائرة الصحة في الإقليم فرض الحجر الصحي الكامل على 10 أحياء في مدينة أربيل، لاحتواء فيروس كورونا.

وسجلت السلطات الصحية العراقية حتى مساء الاثنين، 64 وفاة بفيروس كورونا، وألفا و31 إصابة، تعافى منها 344 شخصا.

وفي مسعى لاحتواء تفشي فيروس كورونا في البلاد، أخلت السلطات العراقية، سبيل 3 آلاف و676 موقوفا.

 

حفتر يستهدف مستشفى لكورونا

أعلنت الحكومة الليبية، الثلاثاء، إجلاء حالات خطيرة من مصابي فيروس كورونا من “مستشفى الخضراء العام” جنوب العاصمة طرابلس، غداة استهدافه بصواريخ من قبل مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وقالت قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، في بيان نشره المركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب” بموقع “فيسبوك”، إنه جرى “إخلاء بعض الحالات الخطيرة من مستشفى الاستقلال، بعدما استهدفته مليشيات حفتر الإرهابية بوابل من صواريخ غراد أمس الاثنين”.

وسجلت السلطات الصحية الليبية حتى مساء الاثنين، 19 إصابة بفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى حالة وفاة واحدة جراء الفيروس.

 

تونس تتوعد مخالفي الحجر

توعد وزير الداخلية التونسي هشام المشيشي، الثلاثاء، مخالفي الحجر الصحي المفروض منعا لتفشي فيروس كورونا، بإجراءات صارمة في تطبيق القانون.

وقال المشيشي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة عبد اللطيف المكي، برئاسة الحكومة بالقصبة، إن “الوضع الصحي في البلاد خطير والمخاوف كبيرة”.

وأوضح المشيشي: “سنكون صارمين في تطبيق القانون لمن لم يلتزم بالحجر الصحي”.

وأضاف أن “التبعات القضائية اللاحقة للمخالفين قد تصل إلى تهم بالقتل على وجه الخطأ، أو الإضرار على وجه الخطأ”.

وأضاف المشيشي: “لو لم يتم التحكم في الوباء فإنه من الممكن أن نرى صورا صادمة لاحقا، كمن يموتون على أعتاب المستشفيات، وهو ما قد يخلق أزمة مجتمع وأزمة أخلاقية”.

ومساء الإثنين، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد إصابات كورونا إلى 596، بينها 22 وفاة.

وتحسبا من تفشي الفيروس، اتخذت السلطات تدابير عديدة بينها فرض حجر صحي عام، وتعزيز التواجد الأمني والعسكري لتطبيقه على الشكل الأنسب.

 

أرقام كبيرة تنتظر السعودية

توقع وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، الثلاثاء، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا بالمملكة، خلال الأسابيع القليلة القادمة، إلى 200 ألف كحدّ أقصى.

وقال الربيعة، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (واس)، إن “ارتفاع أعداد الإصابات في المرحلة المقبلة بفيروس كورونا يعتمد بالدرجة الأولى على تعاون الجميع والتزامهم بالإرشادات والتوجيهات‎”.

وتابع الوزير: “طبقاً للدراسات التي أجرتها الوزارة، يُتوقع أن تتراوح أعداد الإصابات خلال الأسابيع القليلة القادمة، ما بين 10 آلاف إصابة في حدها الأدنى، وصولاً إلى 200 ألف إصابة في حدها الأعلى”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 3 وفيات جديدة بكورونا، ترفع الإجمالي إلى 41.

وقالت وزارة الصحة، في بيانها اليومي: “تم تسجيل 272 إصابة جديدة بكورونا في المملكة، ترفع الإجمالي إلى 2795″، وفق “واس”.

 

وفاة جديدة في الإمارات

قالت وزارة الصحة الإماراتية، إنها سجلت الثلاثاء حالة وفاة واحدة، و 283 إصابة جديدة من جنسيات مختلفة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، في حين تعافى 19 من المصابين. ليبلغ العدد الإجمالي للمصابين 2359.

 

دعوة أممية للسودان 

 دعت 23 منظمة تابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، حكومة السودان، إلى تسهيل تقديم المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص الأكثر عرضة للمخاطر في البلاد، بما في ذلك احتواء وفحص وعلاج حالات فيروس كورونا.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون التنموية والإنسانية في السودان، قوي يب سن: “قد يتأخر تقديم المساعدات أو يفشل نتيجة الجائحة إن لم يجر التنسيق له بشكل صحيح”.

وأضافت: “الأمم المتحدة باقية وتقوم بتقديم المساعدات في السودان”.

وأشارت سن في بيان لها، إلى أن “الأمم المتحدة وشركاءها أتيح لهم في 2019 الوصول إلى أكثر من 7 ملايين محتاج في السودان، وتخطط للوصول إلى 6.1 ملايين آخرين عام 2020″.

وذكرت أن هناك حاجة لتسريع مسار دخول العاملين الصحيين، والعاملين في المجال الإنساني، ورفع قيود السفر داخل البلاد على الأشخاص الأساسيين، إلى جانب السماح للأمم المتحدة بتقديم خدمات النقل الجوي للمساعدات الإنسانية، وبمواصلة القيام برحلات داخلية وخارجية معتمدة تماشيا مع طبيعة البرامج المنقذة للحياة”.

وأعلنت وزارة الصحة بالسودان، الثلاثاء، تسجيل حالتي إصابة بكورونا، ترفع الإجمالي إلى 14، بينهم حالتا وفاة.

 

إصابات جديدة في الكويت وعمان

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، في مؤتمر صحفي، تسجيل 78 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 743‎، منها وفاة واحدة و105 حالات تماثلت للشفاء.

وفي عُمان، أعلنت وزارة الصحة في بيان، تسجيل 40 إصابة بالفيروس ليصبح الإجمالي 371 إصابة بينها حالتا وفاة و67 حالة تماثلت للشفاء.

 

سوريا

أفادت وزارة الصحة التابعة للنظام، الثلاثاء، بأن حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المسجلة في البلاد حتى اليوم هي 19 إصابة، شفي منها 3، فيما توفي شخصان.

من جهة اخرى، جهزت الوزارة 14 مركزا للعزل الطبي في مختلف المحافظات مزودة بكل مستلزمات العناية بالمرضى والحماية للكوادر الطبية والفنية.

 

حالات شفاء في الأردن

من جانبه سجل الأردن، 12 حالة شفاء من كورونا، ليرتفع عددهم إلى 138، و4 إصابات جديدة، رفعت الإجمالي لـ 353.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، لوزير الصحة سعد جابر، ومتحدث الحكومة أمجد العضايلة، ومدير عمليات خلية الأزمة العميد مازن الفراية.

وقال جابر “تم تسجيل 4 إصابات جديدة في المملكة، حالتان منهما لمخالطين، وحالتان لم نعرف سبب إصابتهما، ليصبح الإجمالي 353، توفي منهم 6”.

واستدرك “تم خروج 12 مصابا من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء، ليرتفع العدد إلى 138، فيما بقي 209 مصابين يتلقون العلاج”.

وأشار المتحدث باسم الحكومة أمجد العضايلة إلى أن الحكومة “تدرس إعادة بعض القطاعات للعمل بشكل تدريجي”.

 

ثامن إصابة في الصومال

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الصومالية، تسجيل ثامن إصابة بالفيروس، وهي لمواطن (55 عاما) لم يغادر البلاد، ليرتفع الإجمالي إلى 8 مصابين بينهم أجنبيان”.

وأضافت: “الحالة هي الأولى من نوعها، بينما كانت الحالات الأخرى لمواطنين أو أجانب قدموا من الخارج”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
23°
أحد
22°
الإثنين
22°
الثلاثاء
22°
الأربعاء

حديث الصورة

كاريكاتير