هذه أسباب زيارة الرئيس الصيني للسعودية

08 ديسمبر 2022 09:44

هوية بريس- متابعة

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الرياض، بعد ظهر يوم أمس الأربعاء، لحضور القمة الصينية العربية الأولى وقمة الصين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، فضلا عن القيام بزيارة دولة إلى المملكة العربية السعودية بناء على دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

عندما دخلت الطائرة الخاصة التي كان يستقلها الرئيس شي جين بينغ المجال الجوي السعودي، أقلعت 4 طائرات مقاتلة من القوات الجوية السعودية لمرافقتها. وعند وصول الطائرة الخاصة إلى أجواء الرياض، بدأت 6 من طائرات الصقور السعودية للاستعراض الجوي في مرافقتها.

وقوبل الرئيس شي جين بينغ بترحيب حار من قبل الجانب السعودي عند وصوله إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض على متن الطائرة الخاصة، إذ تم إطلاق 21 طلقة مدفعية تحية له ورسمت طائرات الاستعراض الجوي في السماء أشرطة باللونين الأحمر والأصفر اللذين يرمزان إلى العلم الوطني الصيني. وكان أفراد حرس الشرف يصطفون على جانبي السجاد البنفسجي وكانت الأعلام الوطنية للبلدين ترفرف في الهواء.

وكان في استقبال الرئيس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، ومعالي السيد ياسر بن عثمان الرميان وزير الشؤون الصينية وغيرهم من الأمراء وكبار المسؤولين في الحكومة.

وألقى الرئيس شي جين بينغ كلمة خطابية تقدم فيها نيابة عن الصين حكومة وشعبا، بالتحيات الخالصة والتمنيات الطيبة للمملكة حكومة وشعبا. وأشار الرئيس شي جين بينغ إلى أنه على مدى الـ32 سنة التي مضت على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والمملكة، تترسخ الثقة الاستراتيجية المتبادلة بينهما بشكل مستمر، وحقق التعاون العملي بينهما نتائج مثمرة في كافة المجالات.

وقال “تجدر الإشارة بشكل خاص إلى أنه بعد إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين في عام 2016، أقود أنا وخادم الحرمين الشريفين العلاقات الثنائية لتحقيق تطور كبير، الأمر الذي عاد بالخير على الشعبين، وساهم بقوة في تعزيز السلام والاستقرار والازدهار والتنمية في المنطقة”.

وأضاف “خلال زيارتي هذه، سأبحث مع خادم الحرمين الشريفين وولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على نحو معمق العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسنعمل سويا على تخطيط تطور العلاقات الصينية السعودية. كما أتطلع إلى حضور القمة الصينية العربية الأولى وقمة الصين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، للعمل مع قادة الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي على الارتقاء بالعلاقات الصينية العربية والعلاقات الصينية الخليجية إلى مستوى جديد”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
9°
12°
السبت
13°
أحد
15°
الإثنين
17°
الثلاثاء

كاريكاتير

حديث الصورة

المغرب كندا
128M512M