هذه دواعي تمديد الحجر الصحي بالمغرب لـ 3 أسابيع إضافية

18 مايو 2020 17:00

هوية بريس – متابعات

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عن دواعي قرار الحكومة تمديد حالة الطوارئ الصحية لثلاثة أسابيع إضافية، مؤكدا أن هذا القرار يرتبط أساسا بالمؤشرات الوبائية الحالية لانتشار فيروس كورونا بالمملكة.

وأوضح العثماني، اليوم الاثنين 18 ماي الجاري، خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان، خصصت لتقديم بيانات تتعلق بـ”تطورات الحجر الصحي ما بعد 20 ماي”، أن تقارير وزارة الصحة والخبراء  تشير إلى أن معدل التكاثر (Rt) يجب أن يكون أقل من 1 وطنيا، مع استقراره في هذا المستوى لمدة أسبوعين.

وأضاف أنه للحصول على هامش أمان، يستحسن أن تكون هذه النسبة أقل من 0,7، فيما يبلغ هذا المعدل حاليا بالمغرب حوالي0.9 في المائة، بعد أن كان في بداية الحجر الصحي يتجاوز 2.5.

وأكد رئيس الحكومة، أنه بالرغم من تسجيل تحسن في معدلات الفتك ونسب الشفاء من كورونا بالمغرب، إلا أن المؤشر المتعلق بمعدل التكاثر ما زال لم يستجب بعد للمعيار المحدد بخصوصه.

وسجل العثماني، أن المقلق أيضا هو كثرة بروز بؤر صناعية أو تجارية أو عائلية، “مما يعني جدية الموقف وصعوبته، وخصوصا مع اقتراب العيد، وهو ما يحمل لا قدر الله مخاطر بروز بؤر عائلية بالنسبة للذين لم يلتزموا بالحجر الصحي وبالاحتياطات والإجراءات الوقائية”.

وأكد العثماني، أن “الوضعية الوبائية ببلادنا متحكم فيها ولكن غير مطمئنة بالكامل، من حيث معدل التكاثر واستمرار بروز بؤر وبائية عائلية وصناعية بين الفينة والأخرى في عدد من المناطق، وكذا تسجيل بعض أوجه التراخي، في احترام مقتضيات الحجر الصحي، مما قد يتسبب في انتكاسة لا يمكن تحملها”.

 وبناء على ذلك، أوضح رئيس الحكومة، أنه بما أن “بلادنا اختارت منذ البداية إعطاء الأولوية لحفظ صحة المواطن، وجعلها فوق كل اعتبار، فقد تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية، وتمديد الحجر الصحي لمدة ثلاثة أسابيع، مؤكدا في المقابل  أن الحكومة “أعدت رؤية عامة لتدبير الحجر الصحي خلال المرحلة المقبلة، في أبعاده المركزية والقطاعية”.

وشدد العثماني، على أن القرار المتعلق بتدبير الحجر الصحي، يجب أن لا يربك وضعية المنظومة الصحية، أو يؤدي إلى انهيار -لا قدر الله- الطاقة الاستيعابية للمستشفيات للتكفل بالمرضى وعلاجهم، أو على إجراء الاختبارات، أو المراقبة الفعالة لجميع الحالات المؤكدة ومخالطيهم.

آخر اﻷخبار
4 تعليقات
  1. مؤشر R0 له علاقة مباشرة بعيد الفطر الذي يفرض الزيارات العائلية المكثفة و كذالك تأدية صلاة العيد و السفريات لمختلف أصقاع الوطن خلال الخمس عشر الموالية للعيد. فإذا إحتسبنا الأسبوع الحالي و الأسبوعين التاليين تكون المدة ثلاثة أسابيع المفروضة.
    أهم شئ تحسن الوضع الوبائي ببلدنا الحبيب.

    3
    1
  2. أحكام المغرب بخيت حقي لشرع ليا الله عزوجل في الإرث حيت واحد مسيطر عليه أمشيت لمحكمة لقيت مساطر تعجيزية أمامي
    ويلا استعملت قوتي يعني يدي باش نخدوا ستتابعني النيابة العامة أهو المخزن صاحبو وأنتما عا رفين الادارة فالمغرب عطوني حقي لشرع ليا الله عزوجل ولا خليوني نشدو بيدي ماخلتوني نشدوا بيدي ماعطتوه ليا راه ظلم هادشي صعبتوا علي المسطرة يالله شدو ليا حقي في الارث ماكلت ليكم عطوني حقي في الدولة
    وأغادي نطلب الله ارفع عليكم كورونا راه الله عزوجل يستجيب لدعائي سبحانه ولا راه غادي تبقى كورونا حتى تقضي عليكم حيت دعوة المظلوم قال الله ليها
    : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين

  3. قلت مع نفسي لو وجدو ا لقاح لكورونا مادا سيقع
    فتبين لي ان المصحات الخصوصية من اراد الشفاء عليه دفع الثمن يصل الى 10000 درهم الضعيف عليه بالتوجه الى المستشفى العمومي ولا يجد اهتمام
    ويقول لهم لقد كنتم ترسل لنا الاسعاف لتأخدنا للعلاج يقولون له عندما كنا خائفين منك ان تفشي كورونا فينا اما الان وجدنا اللقاح يحمينا منك ولا تعود تهمنا
    فتبن لي ان كورونا تعلم بمكرهم قال الله عزوجل ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    فكورونا جاءت لرفع الظلم فلن تدهب ولن تجدوا لها لقاح حتى تأخد موتقا منكم أن لا تعودو لظلمك ومكركم وخبتكم قال الله عزوجل
    قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّىٰ تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللَّهِ

  4. كونو على يقين ان كورونا ستنسحب بادن الله عزوجل من الغرب لان الغرب اتخد يوما عيد لصلاة صرح به ترامب هدا يعني اعلانهم لضعفهم واعترافهم بقوة فوقهم هو الله عزوجل اما انتم مادا فعلتم تنتظرون الغرب يجدوا لكم لقاح ابدا بل سيقطعون السفر الى البلاد الاسلامية لان كورونا لن تخرج منها
    الايام بيننا

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
26°
26°
الإثنين
24°
الثلاثاء
24°
الأربعاء
25°
الخميس

كاريكاتير