بالوثائق والصور والفيديو رصد لأهم خروقات انتخابات 07 أكتوبر 2016

07 أكتوبر 2016 19:05

مصطفى الحسناوي – هوية بريس

علم موقع “هوية بريس”من مصادر مختلفة، حزبية وإعلامية ومن مراقبين انتتخابيين، بوجود تجاوزات قانونية وانتخابية كثيرة، أبطالها مرشحون ومواطنون وأعوان سلطة، منذ الساعات الأولى لانطلاق عملية التصويت في الانتخابات وإلى حدود الساعة، وهذه أهمها:

في سابقة من نوعها، وضع رئيس مكتب انتخابي بإقليم شتوكة آيت باها، صندوق الاقتراع في صندوق سيارته، بعد أخبر أعضاء المكتب وممثلي الأحزاب بأنه سيذهب إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة.

تحول مقهى بسباتة إلى مكتب لتوزيع المال على المصوتين الذين يخرجون “الورقة الفريدة” فارغة بعد تخبيئها تحت ملابسهم، وشوهد هشام المشتري، الموالي لمرشح التجمع الوطني للأحرار، وهو يصرخ داخل ساحة مدرسة احمد الهيبة ويخلع ملابسه، غير بعيد من مكتب التصويت، ويقول: “دّيوني للحبس.. اعتقلوني را صحاب غلاب خرجو الورقة الفريدة”، مدليا في نفس الوقت بورقة فريدة تسربت من نفس المكتب.

أقدم أحد الاشخاص، صباح اليوم على تكسير صندوق الاقتراع بأحد مكاتب التصويت بحي النهضة بجماعة القباب في خنيفرة.

تم تداول شريط يصور مدير مكتب للتصويت بمدرسة الأندلس في المكتب رقم 67 بالقنيطرة، يضع أوراقا للتصويت بالصندوق الانتخابي.

https://www.youtube.com/watch?v=9xh1w9m0VlQ

احتجز مواطنون شخصا ضبط يصور مكاتب التصويت، ثانوية الأميرة للاعائشة بالرباط

تم تجريد مراقبي الصناديق من لوائح الناخبين التي اصطحبوها معهم وسحبها كليا من مكاتب التصويت ومنعهم من استعمال أدوات مساعدة لتتبع ومراقبة عملية التصويت لهو تعسف بالغ في استعمال السلطة و تبييت لنوايا سيئة.

تم تداول صور مقدم اسمه إدريس بعلاوي وهو يقوم بتوجيه المواطنين بحضور باشا المدينة وهو منفعل ومتوجه نحو المناضل الذي صوره.

https://www.youtube.com/watch?v=P4_Pg6vlUb0&feature=youtu.be

تم تداول فيديو لوقفة إحتجاجية ضد باشا مدينة الخميسات المرابط أمام مدرسة الخنساء و مقدم الحومة يحمل الناس في سيارته الخاصة و يدخلهم لمكتب التصويت و يوجههم للتصويت على الحمامة.

تم تداول فيديو لمواطن يتحدث عن ضغط المقدمين على سكان مدينة وادي زم وإجبارهم على التصويت لفائدة مرشح حزب الأصالة والمعاصرة وأطالب من كافة المسؤولين خاصة السيد وزير الداخلية بفتح تحقيق واتخاد الاجراءات اللازمة لحماية العملية الديمقراطية.

نظم مجموعة من الشباب بمدينة الخميسات وقفة احتجاجية ضد باشا المدينة وأعوان السلطة. متهمين إياهم بالوقوف أمام مكاتب التصويت وتوجيه الناخبين إلى التصويت على حزب معين، حيث رفع المحتجون شعارات من قبيل “هذا عيب هذا .. النزاهة في خطر”، مطالبين السلطات المحلية بالوقوف على الحياد.

%d9%85%d8%b4%d8%b1%d9%85%d9%84اعتقلت السلطات المحلية، على مستوى دوار الرحاونة قرب مدرسة أحمد ابن حنبل، شخصا بتهمة توزيع الأموال من أجل استمالة أصوات الناخبين لفائدة أحد مرشحي عائلة آل الراضي.

تم تداول فيديو  سيدة سمسارة ضبطت بثانوية السلام بوجدة تبيع وتشري فالمواطنين في من داخل الثانوية لصالح الحزب المعلوم.

رصد مراقبون بإعدادية الأنصاري، ببني ملال، توفر رئيس المكتب، على أوراق تصويت جاهزة ومعبأة من قبل، ويتحين الفرصة لوضعها في الصندوق، مضيفا أن المراقبين نبهوا الشخص المذكور لخطورة الأمر، ليقوم على الفور بسحب تلك الأوراق.

وقام أعوان السلطة، في عدد من الدواوير بإقليم بني ملال منها دوار أوفضيل ودوار وارجغو، ودوار أوربيع، بتوجيه المواطنين والتأثير عليهم للتصويت على أحزاب معينة.

%d8%aa%d8%b4%d8%b1%d9%85%d9%8a%d9%84تم استغلال مسجد دوار “مورغ” بمدينة تارودانت، من أجل الدعوة إلى التصويت، حيث تم استعمال مكبرات المسجد للغرض ذاته.

تم منع رؤساء المكاتب بمدرسة صلاح الدين الأيوبي بحي النهضة بوجدة للمواطنين من التصويت إلا إذا أحضروا معهم الإشعارات التي توصلوا من قبل وزارة الداخلية، رغم أن القانون يتحدث فقط عن إحضار بطاقة التعريف الوطنية، وهو الأمر الذي تكرر بمكاتب تصويت أخرى في مدينة سلا وتمارة، وغيرها.

وتم رصد خروقات تتمثل في سهولة مسح الحبر الذي يقوم رئيس مكتب التصويت بوضعه على أصبع المرشح من أجل تأكيد عملية تصويته، حيث تم رصد سهولة مسح هذا الحبر في كل من سلا وبالضبط في ثانوية صلاح الدين الأيوبي، كما رصد الأمر ذاته بثلاث ثانويات بمدينة تمارة وبمدارس أخرى بمدينة تارودانت وفق ما أكده أكثر من مصدر هناك.

وتداول مناضلو العدالة والتنمية، ادعاءات بوقوع اعتداءات تستهدف بشكل خاص مرشحيهم ومناضليهم، من قبل محسومين على خصوم سياسيين له.

كما أصدرت الإدارة المركزية للحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية بيانا في الموضوع.

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%95%d8%af%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d9%83%d8%b2%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%ad%d9%85%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%86%d8%aa%d8%ae%d8%a7%d8%a8%d9%8a%d8%a9وتحدثت مصادر عن سيارة يركبها مجهولون، قامت بدهس مناضلين في حزب العدالة والتنمية بجماعة “الحدادة” بإقليم القنيطرة، كانا يمتطيان دراجة نارية، وأوضحت المصادر أن الأمر يتعلق بـ”م. م”، وابن الكاتب المحلي لـ”البيجيدي” بالجماعة المذكورة “ع. ب”، مما أدى إلى وفاة الأول، فيما نقل الثاني إلى المستشفى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
25°
الثلاثاء
24°
الأربعاء
23°
الخميس
22°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. فيضانات السودان