هذه هي الدول العربية التي قررت المشاركة في جنازة بيريز

29 سبتمبر 2016 11:18
هذه هي الدول العربية التي قررت المشاركة في جنازة بيريز

هوية بريس – متابعة

تنوي العديد من الدول العربية، المشاركة في حضور مراسم جنازة الرئيس الاسرائيلي السابق شمعون بيريز، الذي يعد آخر  شخصية يهودية من جيل مؤسسي دولة الاحتلال الإسرائيلي على أرض فلسطين المحتلة.

وأفاد موقع “i24” الإسرائيلي، أن المغرب سيرسل أندريه أزولاي؛ مستشار الملك محمد السادس لحضور جنازة شمعون بيريز غدا الخميس، كما أن وزير خارجية مصر سامح شكري، سيمثل بلاده في جنازة شمعون بيريس، مضيفا أنه من غير المؤكد اذا كان السيسي سيحضر الجنازة أم لا.

ونقلت “القناة العاشرة” العبرية، عن مصادر إسرائيلية عن وجود اتصالات مع دول من الخليج العربي بينها عُمان قد تحضر جنازة بيريز.

بدورها رجحت إذاعة “كول حاي” الإسرائيلية حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي والملك عبدالله، ملك الأردن. وأكدت القناة العاشرة الإسرائيلية عبر حسابها على”تويتر”، ذات الخبر.

من جانبه، نعى وزير الخارجية البحريني في تغريدة له على حسابه في موقع “تويتر”، بيريز، وقال: “طيب الله ثراك الرئيس بيريس.. رجل حرب ثم رجل السلام الذي لا يزال غائبا عن منطقة الشرق الأوسط”. 

وعن مشاركة الفلسطينيين في الجنازة، نقل الموقع الإسرائيلي، عن مصادر فلسطينية في حركة “فتح”، تأكيدها، أنه في حال تم توجيه دعوة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، للمشاركة في جنازة بيريز الجمعة، لن يرفضها، منوها أن الطرف الفلسطيني كان يفضل أن توجه الدعوة من قبل العائلة، ولم يصدر أي تعليق من السلطة حول الموضوع.

وفي سياق متصل، تأكد حتى الآن وصول ومشاركة أكثر من 40 زعيم دولي في جنازة بيريس، وفق موقع “i24” الإسرائيلي، ومن أبرز المشاركين؛ الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ووزير خارجيته جون كيري، والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.

كما تأكد حضور الأمين العام للأمم المتحدة، وملك إسبانيا فيليبي، وولي العهد البريطاني الملك تشارلز، ورئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك ووزيرة خارجيته فيديريكا موغيريني، والرئيس الألماني يواخيم غاوك، وكذلك الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وزير خارجيته، والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ورئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وأعلن فجر الأربعاء عن وفاة رئيس الاحتلال الإسرائيلي السابق شمعون بيرز (93 عاما)، وذلك بعد أسبوعين من إصابته بجلطة دماغية.

عن موقع عربي 21

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. خطاب موجه للذين آمنوا: ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون ( 118 ) ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم وتؤمنون بالكتاب كله وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور ( 119 ).

  2. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52).
    لماذا البعض يتنكر لهذه الآية؟ من تنكر لها فهو منهم.

  3. إنه موسم الحج إلى تل أبيب لنيل الرضا الصهيوني والأمريكي…سقطت الأقنعة وانكشفت الوجوه…سنرى بهذه المناسبة بوضوح من يغار على فلسطين والمسجد الأقصى ومن ينتصر لأطفال غزة ويمثل عزة الإسلام…ومن ينبطح أرضا متمرغا على أعتاب الصهاينة ويتولهم…فهو إذن منهم…

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
22°
أحد
22°
الإثنين
22°
الثلاثاء
22°
الأربعاء

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا