هكذا أثر الجفاف في المغرب على الإنتاج العالمي للقمح

07 مايو 2022 20:47

هوية بريس – متابعات

كشفت منظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة “الفاو” حدوث تراجع في إجمالي الإنتاج العالمي من القمح بمليوني طن هذه السنة مقارنة بتوقعات الشهر الماضي، بسبب تراجع في إنتاج أوكرانيا بسبب الحرب والانخفاض في كميات القمح المغربي بسبب الجفاف.



وأصدرت المنظمة، تقديرات العرض والطلب الجديدة الخاصة بالحبوب والتي قالت فيها إن الإنتاج العالمي السنوي المتوقع بسم معطيات شهر ماي هي 782 مليون طن عوض 784 مليون طن التي كانت متوقعة في شهر أبريل.

واعتبرت أن ذلك يرتبط بالانخفاض المتوقع في المساحات المزروعة في أوكرانيا بنسبة 20 في المائة، بالإضافة إلى التراجع المنتظر في الإنتاج بالمغرب نتيجة الجفاف الذي تعاني منه المملكة.

وحذرت المنظمة من أن أسعار المواد الغذائية والأعلاف قد تشهد ارتفاعا بنسبة 20 في المائة بسبب الحرب في أوكرانيا، الأمر الذي يزيد من خطر انتشار سوء التغذية، لكنها أوضحت أنه بخصوص أسعار السلع الأكثر تداولا على المستوى العالمي فقد شهدت انخفاضا طفيفا مع متم شهر أبريل المنصرم ليسجل مؤشرها 158.5 نقطة مقابل 159.7 نقطة خلال شهر مارس، علما أنه في الشهر قبل الماضي خالفت الأسعار التقديرات ارتفاعا أعلى بـ0.4 نقطة.

وعلى الرغم من انخفاضه على أساس شهري، إلا أن مؤشر شهر أبريل سنة 2022 كانت أعلى بنسبة قاربت 30 في المائة مقارنة بنظيره المسجل العام الماضي، وقد سجلت أسعار الحبوب انخفاضا طفيفا بـ0.7 في المائة الشهر الماضي بعد أن كانت قد ارتفع بـ17 في المائة دفعة واحدة خلال شهر مارس، وفي الوقت التي انخفضت فيه أسعار الذرة بـ3 في المائة فإن أسعار القمح زادت بـ0.2 في المائة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M