هكذا علقت الإمارات على قرار تحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد

12 يوليو 2020 10:35

هوية بريس – متابعات

علقت دولة الإمارات، على قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد، وهو القرار الذي وصفته وسائل الإعلام التركية بـ”التاريخي”.

وقالت وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، نورة الكعبي، في سلسلة تغريدات نشرتها عبر حسابها الرسمي على “تويتر”: “التراث الثقافي قيمة عالمية إنسانية وإرث بشري لجميع الشعوب والثقافات والحضارات.. مسؤوليتنا صونه وضمان الحفاظ عليه للأجيال القادمة.. ليبقى شاهدا على تعايش الشعوب والأديان وتسامحها”.

وتابعت: “آيا صوفيا معلم تاريخي عمره آلاف السنين.. تغيير واقعه عبر إدخال تعديلات تمس جوهره الإنساني، يضر بالقيمة الثقافية لهذا الرمز الإنساني الذي كان دوما أيقونة للحوار والتفاعل بين الحضارات والثقافات”.

ووقع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة الماضي، مرسوما يقضي بفتح معلم آيا صوفيا التاريخي، للعبادة أمام المسلمين اعتبارا من 24 يوليو الجاري.

جاء ذلك عقب إصدار المحكمة الإدارية العليا التركية حكما تاريخيا بإلغاء قرار الحكومة التركية الصادر عام 1934 الذي حول هذا المعلم التاريخي من مسجد إلى متحف، واستند القرار الجديد بتوصيف آيا صوفيا كمسجد إلى سند الملكية.

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم مابال هؤلاء… ألا يكفيكم التعايش بتمثال بوذا … أم عميت أبصاركم على مساجدنا في الأندلس وخرصت ألسنتكم على تحويلها لكنائس… الله المستعان على ما تصفون

    14
  2. تغيير واقعه عبر إدخال تعديلات تمس جوهره الإنساني، يضر بالقيمة الثقافية لهذا الرمز الإنساني الذي كان دوما أيقونة للحوار والتفاعل بين الحضارات والثقافات”.!!!
    يدل هذا الكلام على ان هذه الوزيرة كانت أيام الدراسة بليدة جدا في مادة التاريخ

    11

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
24°
الأربعاء
24°
الخميس
25°
الجمعة
25°
السبت

كاريكاتير