هكذا علق “أردوغان” على القمة الأوروبية والعقوبات الأمريكية المرتقبة

11 ديسمبر 2020 12:25

هوية بريس – وكالات

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، من أذربيجان، على الأنباء التي تفيد بأن أمريكا تعتزم اليوم، إعلان عقوبات ضد بلاده.

وقال أردوغان: “استخدام الولايات المتحدة قانون كاتسا ضد تركيا، إساءة لشريك مهم في الناتو”.

وأضاف: “سنرى التوجهات الجديدة في الولايات المتحدة بشكل أفضل عقب تسليم السلطة، وسنتريث قبل تقييم الأمور”.

من جهتها، هاجمت وزارة الخارجية التركية، الجمعة، إعلان القمة الأوروبية أمس الخميس، إجراءات ضد تركيا.

وقالت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني؛ إن “أنقرة ترفض أسلوب الاتحاد الأوروبي المتحيز وغير القانوني، خلال قمته هذا الأسبوع”.

ودعت التكتل الأوروبي إلى “العمل كوسيط منصف في النزاع الراهن في منطقة شرق البحر المتوسط”.

وقالت الخارجية؛ إن “الاتحاد الأوروبي فشل في تشكيل أجندة إيجابية بشأن العلاقات مع تركيا، بسبب الحسابات الضيقة لبعض الدول، رغم الجهود التي بذلها عدد كبير من دول الاتحاد الساعية للحوار وقنوات التواصل”.

وطالبت الخارجية التركية الاتحاد الأوروبي باتخاذ موقف الوسيط النزيه، وذلك يكون وفق تصرفات حكيمة واستراتيجية، تستند إلى المبادئ.

وتابعت: “تمت إساءة استخدام حق النقض بإدخال المواقف المجحفة لبعض الدول ذات المطالب المتطرفة ضد تركيا، ما يضر المصالح المشتركة بين تركيا والاتحاد الأوروبي والأمن والاستقرار في المنطقة”.

واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي، الخميس، على إعداد عقوبات محدودة على أفراد أتراك بسبب النزاع المتعلق بالتنقيب عن موارد الطاقة مع اليونان وقبرص، وأرجؤوا اتخاذ خطوات أشد حتى مارس، بعد اختلاف بلدان التكتل بشأن كيفية التعامل مع أنقرة.

وكانت كذلك أفادت وسائل إعلام مختلفة، بأن واشنطن تعتزم اليوم الجمعة إعلان عقوبات ضد تركيا، وأن ترامب قام بالتوقيع بالفعل عليها بتوصية من وزير الخارجية مايك بومبيو، وقد تطال الصناعات الدفاعية التركية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
11°
18°
الثلاثاء
17°
الأربعاء
17°
الخميس
19°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M