هلع الصهاينة من انسحاب روسيا والخوف على خريطة تقسيم سوريا وفق مصالحهم!

18 مارس 2016 21:32
هلع الصهاينة من انسحاب روسيا والخوف على خريطة تقسيم سوريا وفق مصالحهم!

هوية بريس – متابعة

الجمعة 18 مارس 2016

أكد المحلل المتخصص في الشأن الصهيوني صالح النعامي أن مظاهر الفزع ألمت بالكيان الصهيوني في أعقاب قرار الرئيس الروسي فلادمير بوتين بالانسحاب من سوريا.

وقال النعامي، في مقال بجريدة البيان تحت عنوان: “مسوغات القلق الصهيوني من الانسحاب الروسي”:  على عجل، أرسل الكيان الصهيوني رئيسه روفي ريفلين إلى موسكو للقاء بوتين والتباحث معه حول القرار وتبعاته، إلى جانب تقديم استفسارات تتعلق بصورة الحل المستقبلي في سوريا والطلب من بوتين مراعاة المصالح الصهيونية في أي هذا الحل، بحيث يراعي متطلبات الأمن “القومي” الصهيوني وقد كانت تل أبيب واضحة عندما أعلنت أنها تطالب موسكو بأن يتم وضع التدابير التي تضمن عدم استفادة كل من الحركات الجهادية السنية من جهة وإيران وحزب الله من جهة أخرى من الفراغ الذي ستتركه موسكو.

وذكر أن الصهاينة يطالبون بوتين بأن تراعي خطة تقسيم سوريا التي تتشبث بها موسكو على أساس فيدرالي خارطة المصالح الصهيونية وعلى الرغم من أن الصهاينة لم يقدموا بشكل رسمي تفاصيل كثيرة حول خارطة التقسيم التي يفضلونها، إلا أن النخب ووسائل الإعلام في تل أبيب قد قدمت العديد من الخرائط، التي تراهن على دور موسكو في تمريرها ومما لا شك فيه أن أكثر خارطة تفضلها تل أبيب، هي تلك التي رسمها كل من وزير الداخلية السابق الليكودي جدعون ساعر والباحث الإستراتيجي جابي سيبوني وعرضاها في بحث نشره مؤخراً “مركز أبحاث الأمن القومي” الصهيوني.

وتابع النعامي: حسب خارطة ساعر سيبوني، فإنه يتوجب تقسيم سوريا إلى أربع دويلات: كردية في شمال شرق سوريا، علوية في الساحل الغربي، درزية في الجولان، وسنية في الوسط.

وحسب ساعر، فإنه لا يوجد ما يدعو الروس للاعتراض على هذه الخارطة، على اعتبار أنها تخدم مصالحهم، حيث أنهم معنيون مثل الكيان الصهيوني في وجود دويلة كردية، على اعتبار أن الأكراد يرتبطون بتحالف مع كل من تل أبيب وموسكو.

وينوه ساعر إلى أن الروس يؤيدن الدويلة العلوية لأنها تضمن الحفاظ على مصالحهم العسكرية، سيما القاعدة البحرية في طرطوس والمطار في اللاذقية، في حين أن الصهاينة يبدون حماساً منقطع النظير لفكرة الدويلة الدرزية على حدودهم الشرقية، عل اعتبار أن هناك تحالفا بين دروز فلسطين والصهاينة يتواصل منذ قبل العام 1948، حيث يرى الصهاينة أنه بالإمكان بناء شراكة وتحالف مع دروز سوريا، وفقا للمفكرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
12°
17°
السبت
16°
أحد
17°
الإثنين
15°
الثلاثاء

حديث الصورة

صورة.. العثور على دلفين ميت بشط بحر مدينة سلا

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها