هل التحق يتيم بمبادرة رباح؟!

26 مايو 2022 13:20

هوية بريس- متابعة

كان محمد يتيم، الوزير السابق، أول قيادي من القيادات التاريخية لحزب العدالة والتنمية يبدي موقفه من مبادرة الوزير السابق عزيز رباح “رابطة الوطن أولا ودائما”.

وكان يتيم أول من نشر النص الكامل لأرضية هذه المبادرة، على حسابه الخاص ب”فيسبوك”، نقلا عن جريدة “العمق المغربي” الإلكترونية.

وقال، في تدوينة مستقلة على حسابه ب”فيسبوك”، إن “الانفصال عن حزب العدالة والتنمية وغيره من الأحزاب والتنظيمات أو تأسيس حزب جديد هو حق مكفول لجميع المواطنين كما ينبغي أن يكون مكفولا لكل مواطن سواء تعلق الامر بعضو عادي أو بقيادي .. فالانتماء لحزب معين هو قرار حر ومسؤول، ومنع مواطن من الانتماء لحزب سياسي قانوني والضغط عليه من اجل ثنيه عن ذلك او تخويفه وتهديد مصالحه من أجل ثنيه عن الانتماء الحزبي هو مصادرة لحق دستوري وقانوني”.

وزاد: “لست مع تأسيس حزب سياسي جديد بمبادرة من قيادي سابق أو لاحق ولست مع تفريخ الاحزاب وانقسامها، وللأسف فقانون الانقسامية هو القانون الذي تحكم في الحياة الحزبية المغربية ، والتأمل في التجربة الحزبية لم يثبت أن الانقسام أو تأسيس مزيد من الاحزاب قد أدى الى تطوير الحياة السياسية وإغنائها بل انه اسهم في إنهاكها وإضعافها”.

وأردف: “إن التأكيد على كل هذا لا يمنعنا من استنكار ما صدر عن البعض من استهداف لإعلان الاستاذ عبد العزيز الرباح تأسيس إطار مدني- ولم اقرأ في الإعلان أنه سيتحول الى حزب سياسي- بل ان الوثيقة المؤسسة تعتبر نفسها مستقلة عن التقاطبات الحزبية!! إن نعته بأوصاف منكرة تمس ذمته وتشكك في نيته .. هو سلوك يتعارض مع مرجعية الحزب وأخلاقياته واحترامه لاختيارات الافراد”.

وسجل يتيم: “إن الاعلان عن تأسيس آطار مدني او حزبي من قبل عضو أو قيادي سابق هو حق يكفله الدستور وهو يدخل في ممارسة حرية التفكير وحرية الاختيار”، مضيفا: “من دون شك ليس عيبا مناقشة الجدوى وصوابية تأسيس حزب جديد من قبل قيادي سابق في العدالة والتنمية وقابلية النجاح بكل موضوعية وأخلاقية ولكنه أيا كان التقييم فهو ليس خروجا من الملة ولا خيانة ولا يقبل وصفه بأوصاف لا تليق من باب احترام حرية الافراد ومسؤوليتهم ومن باب احترام الرفقة في العمل داخل الحزب والحركة والمسؤوليات التي تم تحملها داخل الحزب أو باسمه”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
24°
السبت
23°
أحد
23°
الإثنين
24°
الثلاثاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M