هل تؤثر “كورونا” على الأجنة والأطفال؟

24 مارس 2020 13:27
الدار البيضاء.. توقيف عشرينية للاشتباه في تورطها في قضية اختطاف رضيعة

هوية بريس – متابعات

قال نور الدين دحان، متخصص في طب الأطفال، إنه ليس من الصحيح علميا وطبيا القول إنه يجب منع حمل النساء في هذه الفترة مخافة تأثير فيروس كورونا على الأجنة، موضحا أنه ليس هناك أي مانع من الحمل أو الولادة أو الرضاعة في هذه الظروف، وأن قول غير ذلك يحتاج إلى إثبات علمي.

وأوضح دحان، في مشاركته على قناة “ميدي 1 تي في”، مساء أمس الإثنين، أن “فيروس كورونا لا يمشي وينتقل عبر الدم أو الهواء، بل عبر الجهاز التنفسي، وبالتالي، فهو لن ينتقل من الأم إلى الجنين”.

وبخصوص الأبحاث العلمية التي تحدثت عن مقاومة الأطفال وصغار السن لفيروس كورونا، قال المتحدث ذاته، إنها أبحاث مبشرة بالخير، معتبرا أن هذا الأمر هو من حسن حظ البشرية.

وذكر دحان، أن الأبحاث بينت أن معدل إصابة الأطفال من 0 إلى 9 سنوات هي 1 بالمائة، موضحا أن هذا الأمر متعلق بمناعة الأطفال، وأن كشف سر هذه المناعة في مواجهة الفيروس يحتاج إلى أبحاث عميقة ودقيقة.

وذكر المتحدث ذاته، أن الأطفال يمكن أن يصابوا بالفيروس، لأنهم ليسوا بمعزل عن المحيط العائلي الذي يعيشون فيه، مشددا على أنهم في حال الإصابة يتحولون إلى ناقلين للفيروس.

وقال دحان، إن خطورة نقل الأطفال للفيروس تكمن في طبيعة دائرة تحركهم، التي تشمل الجدات وكبار السن، وهذه الفئة هي الأقل مقدرة على مواجهة الفيروس ومقاومته.

وعلى العموم، يشدد دحان، يجب الحذر من التهاون في حماية الأطفال والشباب، موضحا أنهم ليسوا في العموم بمعزل عن الإصابة بالفيروس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
22°
الأربعاء
21°
الخميس
21°
الجمعة
22°
السبت

حديث الصورة

كاريكاتير