هل توقف د.الفايد عن البحث العلمي.. وما حقيقة المعلومات التي أدلى بها “كحيلة”؟

16 مايو 2020 15:27

هوية بريس – عبد الله مخلص

بعد نشر للدكتور عبد الرحمان كحيلة، مدير أبحاث في علم الأحياء بفرنسا، مقطع فيديو خصصه لمناقشة النصائح التي يقدمها الدكتور محمد الفايد على قناته باليوتيوب، ومدى صدقية الأبحاث التي يعرضها على مواقع علمية معروفة، تناسلت الردود دفاعا عن الفايد.

ومن ضمنها ما كتبه زهير زيزو، طالب دكتوراه في مجال الكيمياء (‏‎L’Universite Paris 7 – Denis Diderot) الذي شكر عبد الرحمان كحيلة على المجهود الذي بذله، لكنه اعتبر الفيديو الذي عرضه مليئا بالمغالطات فيما يخص أبحاث محمد الفايد.

وقال “أنا لست هنا للدفاع عن -الفايد-، هو قادر على أن يدافع عن نفسه. بما أنني أيضا طالب دكتوراه في مجال الكيمياء ودرست في باريس في جامعة باريس7، والحمد لله أعرف القليل عن البحث العلمي وتقييم البحث وأعرف قواعد البيانات المعتمدة دوليا.

بعد بحث صغير على قاعدت البيانات (scopus) تبين لي أن الدكتور الفايد يملك 51 بحثا على عكس قولكم أنه يملك 10 أبحاث. بينما تملك أنت السي كحيلة 34 بحثا على قاعدة البيانات scopus”.

وكشف زهير زيزو أن “مجموع المرات التي اعتمدت فيها أبحاث الفايد كمرجع (citations) هو 1046 مرة”، بينما يملك كحيلة الذي قال أنه نشيط في البحث العلمي (citations1096)، علما أن المكان الذي عمل فيه الفايد يختلف تماما عن المكان الذي يشتغل فيه كحيلة. لأن الموارد وجودة المختبرات المتوفرة له في كندا ثم فرنسا التي يتواجد فيها الآن لا يمكن مقارنتها بالمغرب. أما الفايد فجل أبحاثه في المغرب” وفق المتحدث نفسه.

الباحث المغربي في الكيمياء كشف أن هناك عنصرا آخر مهم في تصنيف الباحثين على قاعدة scopus هو (h index)، هذا الرقم عند الفايد هو 18 بينما رقم كحيلة هو 16.

واعتبر “زيزو” أن ادعاء كحيلة بأن الدكتور الفايد لم يعد يبحث وكانت أبحاثه قد توقفت سنة 1995، مغالطة أخرى، لأن آخر بحث للفايد كان سنة 2011. ومنذ 1995 إلى 2011 ينشر الفايد على الأقل مقالة علمية في كل سنة. ولولا نشاطه العلمي لما وصل لـ1046 citations.

وأضاف “أقول لك سيدي عبد الرحمان أنه وجب الرد على الفايد بمقالات علمية تنفي ما ينشره من أبحاث كما هو معروف في مجال البحث العلمي، بدل تخصيص وقت طويل على (powerpoint) لنشر مغالطات أنت في غنا عنها”.

وفي ختام تدوينة للباحث المغربي في باريس تساءل “الآن هل كان غرضك -كحيلة- أن تقول أن الفايد ليس دكتورا أو أنه غير نشيط في البحث أم ماذا؟

ثانيا، تحدث عن نفسك، وقل لنا كم عدد الأشخاص الذين يعملون عندك في مجموعتك العلمية (Developmental Genomics and Evolution) خصوصا أن رتبتك في cnrs هي DR2؟

وقل لي هل الإمكانيات المتوفرة لك هي نفسها المتوفرة للفايد؟؟؟

أي واحد ممكن أن بحث في:

https://www.scopus.com/freelookup/form/author.uri…

يكفي تكتب Faid Mohamed Khila Abderrahman” اهـ.

تجدر الإشارة إلى أن هناك ردودا وتوضيحات أخرى على مضامين فيديو د.عبد الرحمن كحيلة، والمعطيات التي أوردها حول الدكتور الفايد..

آخر اﻷخبار
8 تعليقات
  1. الى السيد كاتب المقال كفى من المغالطات السيد الباحث تحدث عن مجال معين الد
    كتور الفايد وكورونا ماعلاقة مهندس فلاحي بعلم الفايروسات .الكلام الذي يردده الفايد على مسامعنا بالعربية ليس نفس الكلام الذي ينشره بالانجليزية .احترموا التخصصات واحترموا عباد الله

    12
    36
  2. اسمحلي صاحب التعليق الاول، فالدكتور خالي لم نسمع عنه في المغرب طوال هذه السنين و لما أظهر نفسه للمغاربة جاء ليرد على إنسان لطالما وجدناه بجانبنا في السراء و الضراء أما أمثال خالي فهم كثير باعو وطنهم للدول المستضيفة و أصبحوا خدما عندهم بدل أن ينوروا و يفيدوا أوطانهم

    35
    7
  3. هل هذا يثبت أن الفايد باحث في علم الفيروسات
    و هل دكتور الفايد باحث في علم الإجتماع وعلم النفس ??

    4
    19
    1. الدكتور الفايد لم يقل انه عالم فيروسات ولا عالم اجتماع الدكتور الفايد يتكلم في علوم التغذية ومايقوله هو نفس مايقوله الدكتور العياشي فلماذا هذه الحرب على الدكتور الفايد دون غيره

      20
      3
  4. في ظل ازمة كورونا وبدل التعاون وتكاتف الجهوذ قدموا عريضة فجاءت بنتائج عكسية فلجؤوا لتكديب ابحاته وتغليطه وماارى دلك الا سعيا منهم لاسكاته بعذ ان بلغت نصائحه مابلغت واصبح الناس يستنصح بعضهم بعضا بالاستمتاع اليه,,,,لماكل هدا لانه الوحيد الذي تكلم عن التغدية اسليمة و الصناعة المعلبة و اكل الشوارع و البلدي §§§§ اذا لم العجب

    16
    2
  5. had lma9al brasso 3amer blmoghalatat, ou had site dial les islamistes en plus!! scopus machi bou7dha li kayna!! kaynin bezzaf, be3d talaba kay3erfo ghir scopus. Akhir article daro faid f scopus dial 2011 normalement le chercheur khasso ikno 3ndo kola 3am aw 3amayn!! surtout li kayhder dima 3la raso. L’objectif machi n9arno Khila m3a Faid, walakin ay wa7ed ghadi iverifier chi 7wayj: Faid gal bli 7lib na9a howa l7lib lwa7id li fih vitamine C, siro 9llebo ou choufo wach makaynch f 7lib lbgra?? mera akhra gal bli jami3 nabatat chawkia dwa! siro 9lebo ghadi tel9a bli kaynin agogo dial nabatate chawkia li homa samine. akhir 7aja li kaygol lennas bli la gelée royale dwa dial corona bla maydir des tests hada machi scientifique! Faid wela kaykherbe9 ou kayhder ftib ou dwa li machi khtisaso!!

    2
    8
  6. اعداء الفايد معروف منهجهم اما علمانيين او ملحدين . لو كان الفايد ملحد لاثنو عليه ليل نهار ولما تعرض لاي انتقاض. لكن المغاربة يعلمون جيدا من عدوهم

    16
    4
  7. السلام عليكم.لايمكن ان بنحس الناس أشياءهم
    الدكتور الفايد عالم من العلماء المغاربة.افاد بعلمه البشرية .وخاصة في زمن وباء كرونا .يكفي أن الناس شهدوا له بصدق توجيهاته. .حيث تناسوا من الجائحة باذن أوله.شكر له الله مضيعه….كفى من اللغط ومزيدا من التطبيق والعمل………

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
23°
الخميس
24°
الجمعة
23°
السبت
24°
أحد

حديث الصورة

كاريكاتير