هوية بريس تحاور الشاب الذي ظهر في فيديو منتفضا ضد “أبو حفص”

02 أكتوبر 2018 18:46
هوية بريس تحاور الشاب الذي ظهر في فيديو منتفضا ضد "أبو حفص"

هوية بريس – الزبير الإدريسي

تداولت مواقع إلكترونية وصفحات فيسبوكية، مقطعا لشاب ناظوري، وهو يلقي مداخلة في نشاط أطره الشيخ السلفي السابق، المتحول إلى العلمانية بعد خروجه من السجن.

وظهر الشاب في مقطع الفيديو، وهو يطرح أسئلة على عبد الوهاب رفيقي (أبو حفص)، ويستنكر عليه تحريفه للمعنى الواضح للنصوص، وكان أبو حفص يقاطعه ويشوش عليه، مدعيا أن مداخلة الشاب شخصنة للنقاش، وتدخل في الشؤون الخاصة، رغم أن أبا حفص نفسه يشخصن كل نقاشاته، ويتدخل في الحياة الخاصة لمخالفيه، بل يورطهم ويتهمهم ويحرض عليهم ويحاسبهم بلوازم أقوالهم، ويتحدث عن ماضيهم ومستقبلهم ونواياهم وأحلامهم.

وأمام التشويش الذي افتعله أبو حفص، اضطر الشاب إلى توقيف كلمته، والانسحاب خارج القاعة.

وقد أثارت مداخلة الشاب ردود فعل متباينة، حيث اعتبرها البعض مداخلة موفقة، تعبر عما يشعر به كل شاب متدين وكل شخص مرتبط بهوية وقيم وتاريخ بلده، واعتبرها البعض الآخر، مداخلة منفعلة جنحت لشخصنة الموضوع ومناقشة صاحب الكلام، عوض مناقشة كلامه، وأنها مداخلة مشحونة بالعنف اللفظي والتهجم.

“هوية بريس”، تواصلت مع صاحب المداخلة فكانت هذه الدردشة:

من هو مراد هربال؟

مراد هربال عضو تحرير موقع عبر، حاصل على ماستر في الاقتصاد، وعلى شواهد في التخطيط الاستراتيجي، رئيس جمعية شباب المستقبل، النائب الأول لرئيس هيئة الشباب في مجلس جهة الشرق.

أين ومتى كان اللقاء الذي ظهرت فيه؟

بالمركب الثقافي بالناظور عشية يوم الأحد أول أمس.

ما طبيعة النشاط وما هي الجهة المنظمة؟

النشاط كان ضمن فعاليات الملتقى الأول لبناء الحضارة، من تنظيم جمعية تسمى جمعية الرواد بشراكة مع هيئة المحامين بالناظور، والجمعية التي نظمت اللقاء جمعية محترمة نشيطة، فيها طلبة جامعيون وهم أصدقاء أعزاء.

هل لك أن تطلعنا على أجواء اللقاء؟

تلقيت الدعوة من الزملاء في الجمعية فلبيت النداء، وأثارني عنوان المحاضرة التي سيلقيها أبو حفص، “حوار الأديان لبناء الحضارة”، كما أثارني هذا الشخص المثير للجدل، فكنت أستمع بتمعن، علق المحاضر على نصوص قرآنية، وقال إنها خاصة بحقبة زمانية، وكذا الأحاديث النبوية، والطعن في علماء المالكية وفي التاريخ، وإقصاء لكل من يختلف معه، كانت محاضرة مثيرة، أثارت الكثير من التساؤلات والاستهجان وردود الفعل.

هل كنت أول المتدخلين؟

سبقتني خمس تدخلات كانت مخالفة لما طرحه أبو حفص، وكان هو يعمد إلى تبخيس أصحابها ومقاطعتهم، وكان المستوى جد متدن في تقبل المختلفين معه، فقررت التدخل بعدما استفزتني طريقته، وعدم إعطائه الفرصة لمقاطعتي.

كلمة أخيرة تود قولها؟

أطالب السلطات بإعادة اعتقال هذا الشخص، لأنه كما غرر بشباب في السابق وزج بهم في ظلمات التطرف، ها هو يغرر بشباب آخرين ويزج بهم في ظلمات تطرف آخر، وكما هدد في السابق الوحدة المذهبية للمغاربة وتدينهم الوسطي، فإنه لازال يهدد وحدتهم المذهبية وتدينهم الوسطي، وأناشد جلالة الملك بصفته حامي الملة والدين أن يتدخل في هذا الموضوع.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. ارجو من هذا الشاب ان بتقبل حبي وتقديري واحترامي،لغيرته على الاسلام الدين الحق، وقوله كلمة الحق في زمن قل فيه الرجال الثابتون على المبدأ.
    واشعر بالاعتزاز كمغربي عندما أرى واسمع شبابا مخلصين لدينهم،_ اسال الله ان يثبت هذا الشاب وأمثاله عن الحق وان يحفظه من كل مكروه
    وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم:(…لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لايضرمهم من خالفهم……)او كما قال الذي لا ينطق عن الهوى.

    16

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. من هنا مر الفرنسيون أصحاب "السترات الصفراء"!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. مناظرة بين الكتاب والهاتف