وثائقي فرنسي يحرج محمد بن سلمان ويصفه بـ: “المخادع، المتهور، والشريك في القتل”

13 فبراير 2020 12:56

هوية بريس-متابعة

نشرت قناة “فرانس 5″ مساء الثلاثاء فلما ثائقيا عن ولي العهد السعودي المثير للجدل محمد بن سلمان، واصفاً إياه بـ“المخادع، المتهور، والشريك في القتل”. كما وصفه بأنه ”يانوس الشرق الأوسط”.

وفي تعريفها للأمير المثير قالت: “أبلغ من العمر 34 عاماً وأتولى ولاية العهد في المملكة العربية السعودية، أنا متهم باغتيال صحافي وخطف قائد أجنبي. أشن حربا دموية في اليمن وأقمع كل المعارضة. أنا أعتبر متهورا، لا يمكن التنبؤ بخطواتي. ومع ذلك يتم استقبالي بحفاوة كبيرة”.

“تمتلك بلادي احتياطيات نفطية ضخمة وتثقل كاهل الاقتصاد العالمي. ويوجد بها جميع الأماكن المقدسة للإسلام. أنا الزبون الرئيسي لصناعات الأسلحة الغربية…”.

وأوضح الوثائقي أنه في غضون سبع سنوات بالكاد، وبغض النظر عن جميع المنافسين الآخرين، أصبح محمد بن سلمان خليفة والده على رأس مملكة يصل عدد سكانها إلى 34 مليون نسمة، 70 % منهم تقل أعمارهم عن 30 سنة. كما أنه أصبح علاوة على ذلك شخصية رئيسية على الساحة الدولية.

ومن خلال أرشيف خاص وشهود بارزين، رسم آنتون فيتكين، بورتريه شاملا لولي العهد السعودي في هذا الوثائقي من 75 دقيقة والذي حمل عنوان: MBS (اختصار لمحمد بن سلمان) أمير المملكة العربية السعودية، والذي ظهرت فيه صور متتالية لبن سلمان بجانب رؤساء الدول الكبرى في العالم، في مقدمتهم دونالد ترامب وإيمانويل ماكرون.

وبعد هذا الوثائقي، خصصت القناة حلقة نقاش حوله، مع أربعةِ ضيوف فرنسيين مهتمين ومتخصصين في شأن السعودية والشرق الأوسط والخليج بشكل عام؛ وقد تحدث أغلبهم عن خشيته من أن “يقود غموض وتهور محمد بن سلمان المملكة العربية السعودية إلى الهاوية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M