وزارة الإتصال تعلن عن تنظيم ندوة دولية كبرى لأدب الرحلة سنويا بطنجة

25 مايو 2019 19:13
وزارة الإتصال تعلن عن تنظيم ندوة دولية كبرى لأدب الرحلة سنويا بطنجة

هوية بريس – و م ع

عقد وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، أمس الجمعة، اجتماعا مع مدير عام المركز العربي للأدب الجغرافي نوري الجراح، خصص لمناقشة عقد ندوة دولية كبرى لأدب الرحلة، خلال شهر مارس من السنة المقبلة بمدينة طنجة.

وذكر بلاغ لوزارة الثقافة والإتصال-قطاع الثقافة أن هذه الندوة، التي ستنظم بشراكة بين الوزارة والمركز العربي للأدب الجغرافي، ستتمحور حول ثلاثة محاور، يهم الأول ترجمات رحلة ابن بطوطة إلى اللغات الأخرى، بمشاركة مترجمين وباحثين عرب وأجانب، ومتخصصين في رحلة ابن بطوطة في القرون الوسطى.

أما المحور الثاني فسيتناول موضوع «المغرب والرحلة العربية إلى أوروبا»، بمشاركة باحثين في أدب الرحلة وصور التواصل بين الشرق والغرب، بينما يتطرق المحور الثالث لـ«الرحلة الأندلسية والمغربية إلى المشرق وعلى طرق الحج».

وسترافق الندوة ، حسب البلاغ، عدة أنشطة، منها معرض كتب الرحلة تحت عنوان «الرحلة العربية في ألف عام»، ويضم مجمل ما أنجز في أدب الرحلة عبر مركز ارتياد الآفاق والمنشورات المغربية في هذا الأدب. كما سيتم تنظيم معرض صور «على خطى ابن بطوطة في الهند وجغرافيات أخرى»، بالإضافة إلى إقامة تمثال تذكاري لشخصية ابن بطوطة.

وتعتزم الوزارة ، وفق المصدر ذاته، تنظيم حفل توزيع جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة والندوة المرافقة لها بوتيرة سنوية، وذلك في رحاب طنجة، مدينة شيخ الرحالين العرب والمسلمين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M