وزارة الصحة ترد على التقرير الذي جعل منظومة الصحة في المغرب في آخر ترتيب 89 دولة

20 أغسطس 2019 20:52
وزارة الصحة ترد على التقرير الذي جعل منظومة الصحة في المغرب في آخر ترتيب 89 دولة

هوية بريس – متابعة

أصدرت وزارة الصحة المغربية بلاغا، ترد فيه على التقرير المعد من قبل قاعدة “نومبيو” الدولية، والذي اعتبر المنظومة الصحية المغربية بكونها أسوأ منظومة ضمن البلدان 89 التي شملها التصنيف.

وقالت الوزارة في بلاغها، إن “ما ورد فيه من مغالطات ومعطيات تفتقد إلى المصداقية والدقة العلمية، وأن الموقع الإلكتروني المسؤول عن هذا التصنيف يفتقد إلى المصداقية والمهنية في إعداد هذا النوع من التقارير”.

وأوضحت وزارة أناس الدكالي “أن البيانات التي تم على أساسها تصنيف الدول ومنها المغرب، تغيب عنها الدقة العلمية والموضوعية، ولا يمكن اعتمادها علميا لتقييم مستوى الرعاية الصحية على المستوى الوطني، لكون هذه البيانات تم تجميعها باستطلاع رأي عينة صغيرة جدا وغير ممثلة لا تتجاوز 100 شخص من زوار هذا الموقع الإلكتروني”.

كما أكدت في بلاغها أكدت أن المنهجية المتبعة في القيام بهذا التصنيف غير دقيقة، وتفتقد إلى المصداقية وغير مطابقة للمعايير المعتمدة من طرف المنظمات الدولية، وعلى وجه الخصوص منظمة الصحة العالمية، لأنها ترتكز على معطيات غير صحيحة وغير ممثلة إحصائيا لتقييم المنظومة الصحية الوطنية، خاصة وأن البيانات المستعملة في هذا التصنيف هي عبارة عن استنتاجات الموقع الإلكتروني المعني”.

اقرأ أيضا: المغرب في الرتبة الأخيرة لمؤشر دولي شمل 89 بلدا بخصوص “الرعاية الصحية”

من جهة أخرى، نبهت الوزارة “القائمين على المنابر الإعلامية إلى ضرورة التعامل بحذر مع المعطيات غير الدقيقة والتقارير المغلوطة، التي يتم نشرها من طرف هذا الموقع الإلكتروني المعني غير التابع لأي مؤسسة دولية معتمدة للإحصائيات في الميدان الصحي، مشيرة أنه ليست هذه المرة الأولى التي يقدم فيها مغالطات حول عدة قطاعات وطنية”.

في حين أشادت بما وصفته بـ”التقدم المهم للرعاية الصحية بالمغرب، رغم بعض الإكراهات، مما مكن بلادنا من تحقيق نتائج مهمة في عدة مجالات، من بينها تراجع وفيات الأمهات بنسبة 35% والأطفال دون الخامسة بنسبة 28% خلال الفترة 2011-2018، وكذا تراجع الأمراض السارية، وهي معطيات تم التنويه بها من طرف منظمة الصحة العالمية”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. لا يخفى أن قطاع الصحة في المغرب ليس في المستوى المطلوب، ولكن أن يرتب في ذيل الترتيب العالمي فغير منطقي.
    وأنا صراحة أشكك في كل الإحصاءات والتقييمات التي تجريها كيانات أجنبية وخاصة الامريكية منها على بلدان العالم.

  2. دولتنا هي كيانات وكنتونات لهذه الدول المحتلة لنا ثقافيا و بكل المعايير.. لذا فلا عجب ان نستغرب من مثل هذه الإحصائيات التي يعايشها المغاربة واقعا.. فلا ننصدم لأن واقعنا الصحي صادم أكثر من المعطيات.. فلا تنسى النساء الحوامل اللواتي توفوا بسبب الإهمال الصحي وعلى أبواب مستشفياتنا.. ولا ننسى أيضا الطفلتين اللواتي توفين بسبب لدغة العقارب وغياب المصل الضاد لسم تلك العقارب.. فمن المسؤول عن تردي خدمات صحتنا.. وكيف أن رموز بلادنا الكبار يذهبون لفرنسا وغيرها من الدول المتقدمة للعلاج والإستشفاء..!!!؟

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
8°
16°
أحد
17°
الإثنين
16°
الثلاثاء
19°
الأربعاء

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها