وزارة الصحة تكشف عن توقعاتها بإجمالي عدد الإصابات في 20 ماي وسيناريوهات الخرروج من الحجر

08 مايو 2020 09:05

هوية بريس-متابعة

قامت وزارة الصحة بوضع خارطة طريق توقعية لرفع الحجر الصحي في 20 ماي المقبل، في مذكرة تحمل عنوان “خارطة طريق لرفع الحجر الصحي” وتوقعت مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة أن يبلغ عدد الإصابات 6400 حالة عند 20 ماي 2020، تاريخ نهاية الحجر الصحي الثاني.

وتوقعت الوزارة أن التحكم في البؤر داخل التجمعات المهنية والعائلية، والحد من انتشار الوباء نهائيا ستكون ما بين 16 و21 ماي. كما يرتقب أن يتراجع عدد الإصابات اليومية ما بين 10 و20 حالة عند تراجع الجائحة.

وأشارت المديرية إلى أن الحالة الوبائية بكل من جهات الشرق والداخلة والعيون قد انتهت، بعد عدم تسجيل أي إصابات جديدة منذ أسبوعين.

كما أكد مدير مديرية علم الأوبئة محمد اليوبي، في خريطة طريق رفع الحجر بعد 20 ماي 2020، أن عودة ظهور الوباء بعد رفع القيود مازالت ممكنة.

وتوقع المصدر ذاته أن يتراجع مؤشر سرعة انتشار الفيروس (R0) إلى 0.7 في الأسبوع ما قبل تاريخ 20 ماي، وهو ما يعني إمكانية رفع الحجر، علما أن الوثيقة تقترح الشروع في إجراءات رفع الحجر ابتداء من 13 ماي، أي الأسبوع المقبل.

وتقترح مديرية الأوبئة الخروج تدريجياً حسب المستوى الجهوي. وأكد اليوبي أن رفع الحجر الصحي بعد انقراض الفيروس نهائياً مستحيل، لكنه حذر من أن الخروج الكلي والمفاجئ وعودة الحياة الطبيعية قد يؤدي إلى بروز موجة ثانية من الوباء.

وتشير خريطة طريق مديرية الأوبئة إلى أن رفع الحجر يجب أن يراعي التدرج، والجغرافيا، والنشاط الاقتصادي حسب القطاعات الأولوية، والحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى ضرورة إبقاء كبار السن ضمن الحجر الصحي.

وكشفت التوقعات ذاتها أن الإجراءات الاستباقية التي اتخذها المغرب مكنته من تجنب ما بين 300 ألف حالة إلى 500 ألف حالة جديدة، بالإضافة إلى تجنب ما بين 9000 و15000 حالة وفاة، وما بين 4650 و7750 حالة حرجة تتطلب رعاية مكثفة في أقسام الإنعاش.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
11°
18°
أحد
18°
الإثنين
24°
الثلاثاء
21°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)