وزير التشغيل يتيم يدعو إلى اتفاقيات للهجرة القانونية مع إسبانيا

02 أكتوبر 2018 18:11
لجنة الخارجية بمجلس المستشارين تصادق بالإجماع على مشروعي قانونين يهدفان إلى بسط الولاية القانونية للمملكة على كافة مجالاتها البحرية

هوية بريس – متابعة

دعا محمد يتيم وزير التشغيل اليوم الثلاثاء، إسبانيا لضرورة التوصل إلى اتفاقيات تدعم الهجرة الآمنة والقانونية، من أجل وضع حد للهجرة غير القانونية.

جاء ذلك خلال مباحثات بين “يتيم” وكاتبة الدولة الإسبانية المكلفة بالهجرة “كونسويلو رومي”، خلال الزيارة التي تقوم بها للمغرب (لم يتم تحديد مدتها).

وقال الوزير المغربي، إن “أهم مقاربة لمواجهة الهجرة غير القانونية، هي العمل على تقوية الهجرة الآمنة والقانونية، وأن يتوفر البلدان على اتفاقيات تدعم الهجرة القانونية”.

ودعا دول الاتحاد الأوروبي إلى تحمل مسؤوليتها، ودعم البلدين على اعتبار أنه لا يمكنهما (المغرب وإسبانيا) أن يقوما بدور الدركي لحماية الحدود.

وأشار إلى أن هناك نشاطا غريبا لشبكات الهجرة السرية والمافيات في الأسابيع الأخيرة، وأن سلطات بلاده “تدخلت بكل صرامة حتى لا تظن هذه الشبكات أن سيتم التسامح معها”.

من جهتها، أبرزت كاتبة الدولة الإسبانية المكلفة بالهجرة كونسويلو رومي، ضرورة اعتماد إجراءات من أجل الحد من الهجرة غير القانونية.

وأشارت رومي إلى ضرورة دعم الاتحاد الأوروبي لمدريد والرباط لتقوية مجال الهجرة القانونية، مثل الهجرة الموسمية (هجرة لوقت محدد).

وأوضحت ضرورة تقوية الهجرة القانونية من أجل الحد من الهجرة غير القانونية، خصوصا أن عددا من المهاجرين غير القانونيين لا يصلون إلى ما يطمحون إليه عندما يصلون إلى الضفة الأخرى، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
27°
الإثنين
27°
الثلاثاء
29°
الأربعاء
34°
الخميس

حديث الصورة

كاريكاتير