وزير الصحة آيت الطالب يحدد موعد عودة الحياة إلى طبيعتها في المغرب

25 نوفمبر 2020 18:14
وزير الصحة: المركز الاستشفائي الجامعي بأكادير سيعزز العرض الصحي للجهة

هوية بريس-متابعة

قال وزير الصحة خالد آيت الطالب، إن العودة إلى الحجر الصحي الشامل بالمغرب وارد جداً إذا ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا وخرجت الأمور عن السيطرة.

وأضاف آيت الطالب، في حوار مع وكالة سبوتنيك الروسية، أن المغرب دخل المرحلة الثالثة من انتقال الفيروس، وهو ما يظهر من خلال تفشي الوباء في المنازل والبؤر العائلية.

وذكر الوزير أن الثلاثة أشهر الأخيرة عرفت تسجيل 80 في المائة من الإصابات المسجلة بالمملكة منذ انتشار الوباء في مارس الماضي.

وشدد أيت الطالب على أن الأمور تحت السيطرة، لكن الأمر المخيف هو تزايد عدد الحالات الحرجة مع محدودية قدرات المؤسسات الصحية.

وأكد وزير الصحة أن العودة إلى الحجر الصحي الشامل لا مفر منه، إذا وصلت الأمور إلى مرحلة الإختيار بين المرضى في المستشفيات.

وعن النقص الحاد في الأطر الطبية بالمستشفيات، قال آيت الطالب أن النقص يبلغ 97 ألف إطار طبي، مشيراً في ذات السياق إلى إصابة 1600 طبيب وممرض بفيروس كورونا المستجد.

وحول مشكل نقص فيتامين سي واختفائه، قال الوزير آيت الطالب إن المغرب ينتج كل شهر مليون جرعة من فيتامين سي، مشيراً إلى أن المغرب لديه طاقة إنتاجية على المستوى الوطني تتجاوز بكثير الاحتياجات الحقيقية.

واعتبر أن شكاوى المواطنين من اختفاء الدواء، هو استحواذ بعض الاشخاص الذين يشترون المكمل الغذائي بكميات كبيرة.

وعن التلقيح ضد كورونا، قال آيت الطالب أنه يأمل بداية العملية في منتصف دجنبر المقبل والتي ستمتد لثلاثة أشهر وتشمل 80 في المائة من سكان المغرب، لتعود الحياة إلى طبيعتها العام المقبل 2021.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
15°
السبت
17°
أحد
18°
الإثنين
18°
الثلاثاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)