وفاة مغربيتين وجرح آخرين في حادث تدافع بباب سبتة

28 أغسطس 2017 18:59
تقرير: أزيد من 18 في المائة من الأسر المغربية تديرها نساء برسم 2017

هوية بريس – متابعات

وفق ما أعلنه محمد بنعيسى رئيس “مرصد الشمال لحقوق الإنسان” فإن “سيدتين توفيتا نتيجة التدافع الذي عرفه معبر باب سبتة هذا الصباح، على مستوى “معبر طاراخال 2″، في وقت أصيبت فيه 4 نسوة أخريات.

وكشف بنعيسى في تصريحات لموقع “لكم” أن “السيدة الأولى تسمى الرميلي كريمة (34 سنة تنحدر من مدينة شفشاون) والثانية البقالي ثورية (45 سنة وتنحدر من مدينة القنيطرة)، توفيتا صباح اليوم الإثنين، بمعبر “طاراخال 2” الحدودي ويتواجدان في هذه الأثناء بمستشفى الحسن الثاني بالفنيدق، قبل أن يضيف أن “المصابات تلقين العلاجات وقد غادرن المستشفى”.

وأوضح بنعيسى أن “الأربعينيات فارقتا الحياة بسبب التدافع الناجم عن فتح المعبر لأول مرة منذ مدة، إذ أن السلطات قررت إغلاقه بسبب توافد أبناء الجالية المغربية خلال العطلة الصيفية وعقب ضربات برشلونة الإرهابية”، “ويشكل هذا المعبر مصدر رزق لعدد من العائلات التي تنحدر من الشمال”.

وزاد بنعيسى بالقول: “السلطات الإسبانية تعطي تذكرة الدخول للمعبر لحوالي 4000 مغربي وتحاول يوميا 10 آلاف امرأة مغربية الحصول على هذه التذكرة وهو ما نجم عنه وقوع ازدحام وسقوط قتيلتين”.

ووصف بنعيسى هذه الحادثة بـ”المؤسفة ووصمة عار في جبين المغرب”، موضحا أن هذه المعابر سواء بسبتة أو مليلية تودي سنويا بحياة أمهات ومعيلات وحيدات لأبنائهن.

وقال الناشط الحقوقي، إن الدولة المغربية عوض أن تبحث عن حلول جذرية لمشاكل المغاربة ولنا في معبر باب سبتة “طراخال 2” نموذجا، فإنها تحسن فقط في شروط العبودية وإهدار الكرامة الإنسانية.

وكان معبر باب سبتة قد تم إغلاقه عدة مرات في الشهور الأخيرة، نتيجة وقوع حوادث مأساوية بسبب التدافع الذي يتسبب فيه تضييق الخناق من طرف السلطات الأمنية المغربية والإسبانية ضد ممتهنات وممتهني التهريب المعيشي”.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه لو عثرت بغلة بالعراق لخشيت أن يسألني الله عنها يوم القيامة. مسؤولونا الكبار حمالو هذه الأرواح في جيدهم حبل من مسد والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون

  2. وفينهم صحاب حقوق المرأة وتطبال وتزمار ديالهم ولا عندها الحق غير فالشذوذ الجنسي والحق في احتراف الزنا باش فالأخير تكون أم عازبة ما مساليا لا لراسها ولا لوالدها والقائمة طويييييلة راه كلشي عارفها.
    ولاحول ولا قوة إلا بالله.

  3. اللهم ارحمهما برحمتك الواسعة وارفع درجتهما في في عليين واجر مصابيهم فيهما واشف من أصيب منهم وأبدلهم خيرا من هذه الحال يا رب العالمين إنك سميع مجيب الدعاء ياحليم ياودود

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
23°
الخميس
21°
الجمعة
21°
السبت
21°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. فيضانات السودان