وفد مغربي يحل بـ”إسرائيل” للمشاركة في مؤتمر “ماتروز”

10 يناير 2017 21:51
وفد مغربي يحل بـ"إسرائيل" للمشاركة في مؤتمر "ماتروز"

هوية بريس – متابعات
كشفت القناة الأولى الصهيونية أن مجموعة من “المثقفين المغاربة، وقادة جمهور وروّاد رأي عام” يصلون هذا الأسبوع فلسطين المحتلة للمشاركة في مؤتمر “ماتروز” الذي يُعنى بما يسمى “الصداقة اليهودية- المغربية” والذي سيُنظّم الثلاثاء في القدس المحتلة.
وفي مقابلة مع القناة الأولى قالت “أورنا بازيز” من حركة “تيكون” وهي مديرة هذا المؤتمر إن الهدف من المؤتمر هو “الدمج اللغوي والثقافي وعيش الحياة”.
بازيز، التي عرّفت عن نفسها بوصفها “باحثة في الشؤون المغربية و مرشدة هناك”، تحدثت عن “الاستقبال الحميم جدا” الذي تلقته في المغرب، وأضافت أنها من مواليد أكادير المغربية.
وبحسب ما قالت فإنّ “أكثر من 40.000 إسرائيلي يذهبون إلى المغرب للسياحة في كل عام”.
وعن الوفد المغربي الذي سيحضر المؤتمر قالت “لقد قمنا بدعوة من هم من مواليد المغرب، عشرة من بينهم هم من المسلمين، في حين أن 4 سيأتون مباشرة من المغرب وشاعرة وصحافية ستأتي من مدريد وقد وصل مُحاضر من بالتيمور، مُحاضر مسلم من مواليد المغرب يقطن في بالتيمور ويُدرّس الأدب المغربي اليهودي ويبحث في هذا الأدب”.
والهدف من المشاركة، بحسب بازيز هو “التعارف ومحاولة وضع مبادرات، مؤتمرنا مكوّن من جلسات، جلسات إيحاء أفكار، مع التركيز على العصف الذهني وعلى النشاطات، وكيف نُترجم هذا لنشاطات لاحقة” على حد تعبيرها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M