وفود إفريقية تنتفض في وجه بنشماس بسبب ترامب

10 نوفمبر 2016 14:49
وفود إفريقية تنتفض في وجه بنشماس بسبب ترامب

هوية بريس – متابعة

أظهر رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس، ارتباكا كبيرا، مساء اليوم الأربعاء، في تسيير أشغال المؤتمر 39 للاتحاد البرلماني الإفريقي، الذي ترأسه المغرب.
ووجد بنشماس نفسه في مأزق بعدما اقترح على أشغال المؤتمر المذكور، في جلسته الختامية، توصية تقضي بتقديم تهنئة، باسم المؤتمر، للرئيس الأمريكي الجديد بمناسبة فوزه في الانتخابات. ومجرد ما تقدم بنشماس بهذا المقترح، انتفضت الوفود الأفريقية في وجهه واستغربت لمقترحه، دقائق فقط بعد إجماع المؤتمر على التنديد بسلوك الولايات المتحدة الأمريكية تجاه بعض الدول الافريقية، خاصة حصارها الاقتصادي الأحادي ضد كل من السودان وزيمبابوي.
وحسب “اليوم 24″، أوضحت البرلمانية المغربية أمينة ماء العينين، إحدى ممثلات المغرب في المؤتمر، أنه وبعد تدخلات الوفود الافريقية التي أدانت التدخل الامريكي بالإجماع، تقدم بنشماس بهذا المقترح المثير للاستغراب.
البرلمانية أمينة ماء العينين قالت إنها تفاجأت من مقترح بنشماس الذي ترأس الدورة. واعتبرت أن ما أقدم عليه بنشماس “تقدير غير موفق” و”ينم عن قصور في تسيير أشغال الهيئات ونقص التجربة والخبرة اللازمة لإنجاح هذا التسيير، خاصة أننا بلد مضيف لأشغال المؤتمر 39 للاتحاد البرلماني الافريقي”، تضيف البرلمانية.
وبعدما انتفضت الوفود الأفريقية في وجه بنشماس، شددت على أنها لن توافق على أي تهنئة باسم المؤتمر للرئيس الأمريكي الجديد، لأنه معروف عليه إمعانه في سب الأفارقة و السود.
وأضافت ماء العين أن بعض البرلمانيين الأفارقة الذين حضروا المؤتمر اعتبروا أن التهنئة من عدمها أمر سيادي تتخذه الدبلوماسية الرسمية في بلدانهم.
وتابعت ماء العينين، أن رئيسة السينا في زيمبابوي، التي كانت تقتسم المنصة مع الرئيس بنشماس رفضت تماما تهنئة من قالت عنه “لا أعرف اسمه”، في إشارة إلى ترامب، مما أثار موجة من الضحك في قاعة الجلسة الختامية للمؤتمر.
وبعد جدال كبير حول هذا الموضوع، قوبل في النهاية مقترح بنشماس بالرفض.
واعتبرت ماء العينين أن رفض توصية بنشماس كان أمرا متوقعا بالنظر لسياق النقاش السياسي الذي جرى في المؤتمر والذي توجه بإدانة التدخل الأمريكي في افريقيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M