وهبي: زمن استعمال الأصالة والمعاصرة كحطب ضد حزب العدالة والتنمية قد انتهى

11 أبريل 2020 20:43
وهبي يحرج العثماني بسبب المقاطعة و"مداويخ" بوسعيد

هوية بريس – متابعات

حل، مساء اليوم السبت 11 أبريل 2020، عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ضيفا على مؤسسة الفقيه التطواني في لقاء مباشر عن بعد لمناقشة موضوع “الأحزاب السياسية وقضايا الساعة”، وذلك بمشاركة ثلة من الإعلاميين.

وتحدث وهبي خلال اللقاء، عن برامج حزب الأصالة والمعاصرة أثناء حالة الطوارئ الصحية واقتراحاته، وقال إن “العالم بأسره أمام تحديات كبيرة تنتظره وهي تحديات ما بعد جائحة “كورونا”، والمقلق أننا لا نملك تجربة فيما يسمى باقتصاد الوباء لأن جميع الأزمات التي مر بها العالم كانت نتيجة أزمات مالية أو حروب”، مضيفا “في الفكر الاقتصاد العالمي ليس هناك تجربة في تاريخ الاقتصاد لها صلة باقتصاد الوباء حتى يقيس عليها العلماء، لذا فإننا أمام تحد كبير فيما يخص الوضع الاقتصادي”.

ووفق ما أورده موقع البام أضاف الأمين بأن “هذا الوباء أثبت كذلك وجود أزمة فيما يسمى بالعولمة رغم رفض الولايات المتحدة الأمريكية الإقرار بذلك، هذه الأزمة تكمن في أن جميع الدول أصبحت تبحث عن حلول لذاتها ونفسها فقط، فعلى مستوى الوسائل الطبية مثلا باتت كل دولة تحجز على ما تمتلك من قدرات ووسائل طبية، في حين تواجه الدول الضعيفة مصيرها المجهول لوحدها دون مساعدة أحد”.

“أما العنصر الثاني الذي أبان عنه فيروس “كورونا”، يضيف عبد اللطيف وهبي، هو مفهوم الدولة الراعية، حيث أصبحت الدولة هي المسؤولة عن كل شيء هي من تقدم الدعم للمؤسسات العمومية وشركات القطاع الخاص وللأجراء من أجل التخفيف من الأثار السلبية لهذه الجائحة، إذ أصبح لمفهوم الدولة الراعية قيمته الجديدة”، موضحا “الوباء أعطى كذلك قيمة لمفهوم الأسرة، إذ كانت سابقا جميع السياسات المنتهجة تفكر فقط في الفرد وحرياته وحقوقه، أما الآن فتبين أن الأسرة هي الأساس وهذا مهم جدا”.

وأردف ذات المتحدث قائلا “الوباء سيغير الكثير من الأفكار والاقتصادات وسيعيد النظر في العلاقات الدولية، إذ ستنتهي مستقبلا العولمة المطلقة وسيعود مفهوم الدولة إلى قيمته الحقيقية”.

وصلة بالشأن الحزبي المغربي وعلاقة البام بالبيجيدي قال وهبي أن العلاقة التي تربط بين الحزبين هي علاقة احترام، وأن زمن استعمال الأصالة والمعاصرة كحطب ضد حزب العدالة والتنمية قد انتهى.

وأضاف وهبي: “أنا ضد بناء علاقات مع أحزاب وطنية مبنية على السب والشتم، فأنا أؤمن أن كل مغربي هو صديقي وبالتالي أنا مستعد للتحاور معه”.

وحول طلب إدريس لشكر تشكيل حكومة وحدة وطنية لمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لوباء كورونا، قال وهبي “لا نريد حكومة وطنية يكون هدفها تغيير رئيس الحكومة سعد الدين العثماني”، وذكر بأن “الملك يتوفر على كل الإمكانيات لتدبير المرحلة”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. هذا الذي نريده.رغم انني سخصيا ضد الاحزاب والتحزب.لانزا نحن المسلمين.اوصانا الله بالاتحاد والتضامن والتعاون.ليس على التفرقة والتشردم.وبخيث ان الاخزاب اصبحت شر لابد منها.فيجب على الاحزار ان تعمل لا جل استقطاب الناس بالصدق.والبرامج النافعة.ومصلحة الوطن والمواطن فوق كل اعتبار.وليس بالكذب والاشاعات.والاضرار بالاخر.وعرقلته بشتى الوساىل ولو على حساب مصلحة الوكن والمواطنين وديننا الاسلامي.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
16°
الأربعاء
17°
الخميس
19°
الجمعة
21°
السبت

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M