‏البقدونس عظيم الفوائد مفيد للحوامل

24 مايو 2016 16:35
‏البقدونس عظيم الفوائد مفيد للحوامل

هوية بريس – د. جميل القدسي

الثلاثاء 24 ماي 2016

يتميز البقدونس بغناه بواحد من أهم مجموعات فيتامين ب وهو ‫‏الفوليك أسيد والذي ينصح به للحوامل فهو يمنع تشوهات الأنبوب العصبي لدى الأجنة ويحسن عمل المشيمة ويقلل من مشاكلها بشكل كبير ولعل من أهم الوظائف لهذا الفيتامين الفريد والذي يعرف باسم فيتامين 9 أنه يقوم بتحويل الهوموسيستين، والهوموسيستين هو مادة تساهم في تخريب الأوعية الدموية.

وإحداث ‫‏الجلطة في ‫‏القلب وفي ‫‏الدماغ بشكل كبير، ولذلك كنا ننصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع الهوموسيستين والذين لديهم قصة عائلية لتصلب ‫‏الشرايين وجلطات القلب والدماغ أن يكثروا دائما من تناول عصير البقدونس مع عصير الفواكه.

كما أن الفوليك أسيد يساهم في تخفيض ‫‏الضغط الدموي الشرياني ولذلك كان البقدونس طعاما مفيدا لمرضى ارتفاع الضغط ننصح به دائما.

وللبقدونس تأثير مميز مضاد ‫‏الأكسدة وذلك بسبب غناه بكثير من العوامل المضادة الأكسدة وتتميز مضادات الأكسدة أنها تسلح الدم ومحتوياته بهذا التأثير المضادة الأكسدة، فهو كما ذكرنا غني بفيتامين ج وكذلك فيتامين أ ومشتقات فيتامين أ مثل البيتاكاروتين والكاروتينيات والتي تعمل عادة في مناطق الجسم الغنية بالدهون وتشير الدراسات إلى أن البيتاكاروتين مثل فيتامين ج يقلل من الإصابة بالربو والتهاب المفاصل الرثياني والتهاب المفاصل التنكسي كما أنه يقوي ‫‏مناعة الجسم، ولذلك كنا ننصح دائما الأطفال والنساء الذين يصابون بالتهابات متكررة في الطرق التنفسية العلوية أو في الطرق البولية، أو يكثروا من تناول البقدونس ويجعلونه في طعامهم طازجا دون تعريضه للحرارة تخرب فوائده.

وبالرغم ما شاع عن البقدونس أنه يفيد للكلية ولكنه غني بالأوكزالات ولذلك لا ينصح به في حالة حصوات الكلى وكذلك في حالة حصوات المرارة أيضا.

والله ولي التوفيق.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. البقدونس ايضاً يؤدي الى الولادة المبكرة ويحفز الرحم نتيجة الانقباض على اخراج الجنين قبل موعده ، بالاضافة الى تأثيرها على مستوى الهيموجلوبين الخاص بالجنين ، مما يجعل بنيته ضعيفة وهزيلة ، لهذا يجب على الأم المرضعة الامتناع عن شرب او تناول البقدونس تجنباً لما يسببه من اضرار ومخاطر للام والجنين ، بالاضافة الى انه يمنع ادرار الحليب مما يؤدي الى التأثير على الجنين وغذاؤه فتضر الام الى الاتجاه للحليب الصناعي وحرمان الجنين من الفائدة العظيمة الموجودة في لبن الام . منقول

  2. البقدونس يضر الحمل ويسبب الاجهاض

    أكد العلماء ضرورة ابتعاد المرأة الحامل عن البقدونس اثناء فترة الحمل وذلك لما يسببه من تقلصات قوية للرحم ، بالاضافة الى ما يسببه من نزيف اثناء الحمل قد يؤدي الى الاجهاض .

    تؤكد الدراسة ايضاً ان عصير البقدونس له نفس الضرر ، فهو يحتوي على مادة ” الابيول ” التي تسبب انقباضات شديدة جداً تنتهي بالاجهاض ، فهو يضغط على عضلات الرحم وتقوم المستقبلات الموجودة على جدار الرحم بالانقباض المتتابع حتى يحدث النزيف وقد يتطور الى اجهاض .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
25°
الأربعاء
24°
الخميس
23°
الجمعة
23°
السبت

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M