آيت الطالب يحسم الجدل في قضية وفاة شاب “الدشيرة” بعد تلقيه اللقاح..

11 يناير 2022 11:16

هوية بريس- متابعة

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أنه “لا وجود لعلاقة سببية بين الوفيات التي تم تسجيلها في عدد من مناطق المغرب وأخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا”.

وزاد، في جوابه عن سؤال كتابي، للبرلماني خالد الشناق، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أن “المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية، عمل على تتبع الحالات والتحري بشأنها، لمعرفة حقيقة الأمر، وهل هناك علاقة سببية بين اللقاح والأعراض أو الوفيات الحاصلة، وبينت جل التحريات، أنه لا توجد علاقة سببية مباشرة بين الوفيات واللقاح”.

ثم أوضح أن “الوفيات سجلت عند أشخاص مصابين بأمراض مزمنة متعددة، وعند المتقدمين في السن، أو الذين يعانون من أمراض تعفنية أو مضاعفات مرضية أخرى”.

وفيما يتعلق بحالة الوفاة المسجلة بمدينة الدشيرة الجهادية، أكد الوزير أن “المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية توصل بهذه الحالة، ويتعلق الأمر بشاب سبق له أن تعرض للسل، وهو مدمن على السيجارة والقنب الهندي، وتم تلقيحه يوم 29 أكتوبر الماضي”.

وأردف قائلا: “دخل الشاب إلى المستشفى الإقليمي بالدشيرة بعد إحساسه بآلام على مستوى الرجلين والإسهال والعياء وتوسع في شبكة العين واضطرابات على مستوى الذاكرة، وبعد نقله إلى المستشفى الجهوي بأكادير، تبين أنه مصاب بجلطة دماغية..فتم التكفل به، إلا أنه توفي في 3 نونبر الماضي، أي في اليوم الرابع لتلقيه الجرعة الأولى من لقاح كورونا”.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M