أبوزيد ينبِّه لضعف الاهتمام بالجانب الثقافي بالمغرب

04 نوفمبر 2020 16:43

هوية بريس-عبد الصمد إيشن

نبه أبو زيد المقرئ الإدريسي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى الأهمية المقزمة لقطاع الثقافة من خلال تخصيص ميزانية متواضعة لهذا القطاع بالمقارنة مع باقي القطاعات الأخرى، مبرزا أن أخطر قطاع في صناعة الانسان هو القطاع الثقافي لأنه يحفظ الهوية كمغاربة عندهم كينونة واحدة.

وأضاف النائب البرلماني، الذي كان يتحدث خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، اليوم الأربعاء، أن الثقافة أخطر من قطاع التعليم الذي يستحوذ على نسبة أعلى من ميزانية الدولة، بحيث يستفيد التعليم من 30 في المائة من الميزانية بينما لا يستفيد قطاع الثقافة إلا من 0.3 في المائة من الميزانية وهذا أمر مجحف، على حد تعبير المتحدث ذاته.

وتابع أن الإنسان قد يستغني عن التعليم في أفق التعليم الذاتي والمنزلي الذي قد يخفف عن كاهل الخدمة العمومية لكن الثقافة يستحيل ألا تبقى يوما ما خدمة عمومية، مضيفا أن أوروبا تقاتل اليوم على قوتها وجبروتها من أجل الاستثناء الثقافي. مشددا على أنه” ليس مسموحا أن تبقى وزارة الثقافة على الوضع التي هي عليه مهمشة وموارد بشرية ومالية محدودة وبوزير تتنازعه ثلاثة قطاعات وهو ما يجعل أداء الوزارة دون المأمول”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M