أبو حفص يدعو إلى عدم التقيد بالنصوص الشرعية وإلى ثورة على التراث الإسلامي!!

04 يوليو 2016 19:44
أبو حفص يدعو إلى عدم التقيد بالنصوص الشرعية وإلى ثورة على التراث الإسلامي!!

هوية بريس – محمد الشركي

لم تكن محاضرة محمد عبد الوهاب رفيقي بمدينة الفنيدق يوم الجمعة الماضية والمعنونة بـ”تجديد الخطاب الديني” محكمة الضبط، بل اكتفى بالنبش فقط.

أبو حفص قام بجرد الأسباب الموجبة لتجديد الخطاب الديني واستنباطها ضاربا الأمثال من الواقع، كانتشار العلاقات غير الشرعية بين الذكور والإناث، والزنى والتحدث على الخاص في الفيسبوك بين الجنسين، والقروض البنكية وشراء المنازل بالربا وصعوبة أن يندمج التدين مع الظروف الاجتماعية في مجتمعاتنا.

وأن الدعاة والعلماء وخطابهم الديني وفرض كل أحكام المنظومة الفقهية على الملتزمين يشكل عليهم ضغطا في حياتهم، بحيث يتعارض ذلك التدين مع المجتمع وظروفه، وأن كل الناس تجاوزوا هذه الأحكام الفقهية، فجلهم يأخذون الربا وجلهم في علاقة غير شرعية…

 ولم يدع أبو حفص في محاضرته التي نظمتها “جمعية قدماء تلاميذ ثانوية الفقيه داود التأهيلية بالفنيدق” إلى تجديد الخطاب، بل قال إنه غير كاف، بل يجب الثورة على التراث بأكمله من الأحكام وصولا إلى أصول الفقه، ويجب صياغة أصول فقه جديدة مغايرة، بل وضع فقه المقاصد من أولويات أصول استنباط الأحكام من النصوص، وعدم التقيد بالنص!!

ولما سألته عن النص والمقاصد؟ قال لي: “إن النص مجرد تنزيل، والمقاصد ثابتة، هي التي يجب أن نحققها ولو بدون نص شرعي”.

كما ذكر أبو حفص أن أبا حنيفة سبّه كل العلماء مثل أحمد ومالك والأوزاعي وسفيان الثوري وعبد الله بن احمد، واستدل بهذا انطلاقا من كتاب السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل، وعلل أن أبا حنيفة كان صاحب مقاصد وينتمي لمدرسة الرأي لذلك حورب، وكل من سار في نهجه يلقى نفس الأمر.

واتهم أبو حفص السياسيين سواء في العهد الأموي إلى الآن أنهم يدعمون مصالحهم بدعم من يخدمهم من العلماء والفقهاء ومذاهبهم، .

واستدل أبو حفص بما يدعو إليه باجتهادات سيدنا عمر عليه السلام وسيدنا علي عليه السلام وأنهما خالفا النص أكثر من مرة، فلما لم ينكر عليهم أحد، ولما لم يتهما بأنهما يحاولان هدم الدين وضرب الأمثال في اجتهادات فاروق الأمة عمر عليه السلام.

كما انتقد أبو حفص بشدة كتب السنة الستة على رأسهم البخاري ومسلم واستدل بأحاديث يراها مخالفة للعقل والقرآن (كحديث بول البعير، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قتل “العرنيين” وحرق أعينهم بحديدة ساخنة، وقطع أرجلهم وأيديهم من خلاف، وحديث موسى عليه السلام وملك الموت الذي فقأ عينه رسول الله موسى بن عمران؛ وحديث إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة، وحديث رضاعة الكبير، وحديث أن النبي رأى امرأة فوقع في قلبه شهوة فأخبر أصحابه فذهب إلى أهله ليواقعهم).

الغريب أنه في مداخلتي سألته بعد تعقيب طويل أخذ مني كل المداخلة قلت له: هذا التجديد على أي منهج وأي قواعد؟

أجابني: إنني لست أهلا لهذا السؤال، وإنه تخصص العلماء الكبار، ولا يمكن لي أن أعطي حلولا لهذه الأمور، أو أن أقدم منهجا أو قواعد، فأنا فقط أود “خلخلة” الوضع الفقهي واستخراج من الأحكام ما تتعارض مع زماننا.

وقال إنه يريد تطبيق مقاصد الشريعة وليست الشريعة، دون المساس بالثوابت، وأنه يرى أن القرآن صالح لكل زمكان فقط من الناحية الأخلاقية والقيمية وليس من ناحية تشريع الأحكام وتنزيل النصوص على أرض الواقع، فلسنا ملزمين بالتقيد بنصوص الأحكام فلكل نص سياقه التاريخي والاجتماعي.

آخر اﻷخبار
18 تعليق
  1. ما رأيكم هل نحاربه مثل عدنان ابراهيم ؟ ام ندعوه لمناظرة ؟ الأغلبية اصبحت تعي جيدا اننا في حاجة ماسة لتصحيح عدة مفاهيم في الشريعة الاسلامية . واقولها للمرة الألف صحيح البخاري ليس كتابا منزلا من السماء

    1. و كيف علمت أن القرآن نزل من السماء؟؟؟؟ و لماذا تصلي خمس صلوات في اليوم؟ و من حدد لك عدد الركعات؟ و لماذا ستخرج زكاة الفطر؟؟ ووووو….
      نعم صحيح البخاري لم ينزل من السماء ، لكن الأحاديث المسندة فيه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم هي وحي من الله لنبيه .
      و أرجو أن تعطينا منهجك في الحكم على الأحاديث و على كم حديث طبقته في صحيح البخاري
      للأسف كثير جدا ممن ينتقد صحيح البخاري لا يعرف حتى الإسم الحقيقي للكتاب!!!

      1. وفي ماذا سيفيدنا الاسم الحقيقي للكتاب الذي يهمنا هو مضمونه ولكننا امة اصبحنا سطحيين نهتم بالعنوان وننسى المضمون. وليكن في علمك ان مثل اسئلتك عفا عنها الزمان عدد الركعات والزكاة ووو. هناك احاديث نسبت الى رسول الله والله العظيم يندى لها الجبين. اذهب وتصفح صحيح البخاري جيدا. وقابلني. عيد مبارك

    2. حسنا
      سنأخذ بكلامك أنت لانك قلتها ألف مرة
      و سنترك صحيح البخاري جانبا و ان كان الرجل يحفظ قرابة الألف ألف (مليون) حديث
      وفييييييييييق

  2. السلام عليكم قلنا لكم ان التكفيري اما ان يسفك الدم او يرتد عن دينه بكم بعث دينك يامجرم عليك ماتستحق من الله والله أني اتاسف لما اسمع مايقول هذا الأفاك الأثيم هذا الشخص ارى بمساكين في السجون وهاهو الان اصبح علماني تتكلم في القران والسنة والاصول وانت لا تحسن سابقا الا التكفير والقتل واليوم أصبحت ارهابيا علمانيا اللهم ارنا فيه عجائب قوتك أمين جمد الدم في عروقه أمين

  3. واستدل أبو حفص بما يدعو إليه باجتهادات سيدنا عمر عليه السلام!!!!!
    قريبا ستقولون: أرييل شارون عليه السلام؟!

  4. ناظرت هذا المأفون قبل اعتقاله بأسبوع لأزيد من ثلاث ساعات، وأتذكر كيف كان يضرب بيده على الطاولة ويصرخ قائلا: هل فلان كافر أم لا؟

    فعلمت والله يشهد أنه منافق يفصح خلاف ما يبطن. وقلت له في وجهه: أنت رجل مبطل، وأتباعك هؤلاء تستهويهم بخلاف ما تعتقد.

    لذا لم أستغرب هذا الذي يصدر منه منذ سمعت طعنه في كاتب الوحي وأمير المؤمنين معاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنه.قال أبو عبد الله ابن القيم: يأبى الله إلا أن يفضح المنافقين إما على صفحات وجوههم أو في زلات ألسنتهم.

  5. هذا ليس ابا حفص انه أباً لهب يستدل بعمر رضي الله عنه قال الرسول عليه الصلاة والسلام عليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهدين من بعدي نحن يجيب ان نجتهد في العبادة اما الدين فقد اكمل عليك بالوضوء يابا لهب وعليك بالشهادة

  6. يقول النبي صلى الله عليه وسلم إن الله لايقبض العلم انتزاعا من صدور العلماء ولكن يقبض العلم بقبض العلماء جتى اذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا واضلوا. رواه البخاري .هذا البخاري الذي عاش في القرن الذي شهد له الرسول بالخيرية اما أنتم وأمثالكم فقال عنكم الحبيب عليه الصلاة والسلام رويبضات وجهال ومستعدين ان تبيعوا دينكم بعرض من الدنيا قليل.

  7. جزاك الله خيرا أخي محمد على مداخلاتك الطيبة
    و قد صدق أبو حفص حين قال أنه لا يملك مشروعا و لا منهاجا و إنما هدفه فقط “خلخلة” ثوابت المسلمين و زعزعتها و هذا هدف كل من يطعن في تراث المسلمين سواء ممن ينتسب للإسلام أو غيرهم فليس لديهم أي مشروع و لا منهاج فقط يريدون تشكيك المسلمين في ثوابتهم، و الهدم سهل يستطيعه كل أحد أما البناء فلا يفعله إلا فحول الرجال كما فعل أسلافنا رحمهم الله و رفع في الجنة مقامهم

  8. حسبنا الله ونعم الوكيل
    التكفيريين اصحاب فكر الخوارج إما أن يكفرون بالكبيرة. ان لم تتبع منهجهم أو يزعزعوا عقيدتك ان خالفتهم وبينت ضلالهم

  9. أراء أبا حفص الشاذة لا يمثل الإسلام
    ننصحه بمراجعة نفسه اولا كي يستقيم مع حاله
    لانحتاج إليه في مراجعة النصوص فلنا من العلماء ما يسد الحاجة

  10. يبدو أن أبا حفص تأثر بالفكر العلماني وأصبح يدعو كما يدعوا العلمانيون من عزل الإسلام عن حياة المسلمين وتصويره انه سبب تخلفنا وانحطاطنا وادعوا بعض المتدخلين أن لا يتشنجوا وان يحسنوا الأدب حين ينتقدون وان يعتمدوا على الحجة بدل السب واللعن

  11. من يضلل الله فلاهادي له
    ان كان عون الله للفتى ناصرا تهيء له من كل شيء مراده وان لم يكن عون من الله للفتى فأكثر ما يجني علي اجتهاده.
    أيه الأحباب هد الناس ره غير الدنوب ديال شحال من شاب في السجن بسببهم بل من الشباب مات في السجن بالتعديب بسببهم هو والفزازي والحدوشي نعود بالله من الخدلان.

  12. الاجتهاد و تجديد الفقه لا يقوم به الا الربانيين . اما مقلدة الفقهاء و حملة الفقه فعليهم ا ذَا أرادوا السلامة في دينهم و اخرتهم ان يعودوا لأهل الحق من ربانيين في هذا الزمان

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M