“أخنوش” يقدم وعدا جديدا للباحثين عن الشغل بالمغرب

23 نوفمبر 2021 19:28

هوية بريس – متابعات

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالرباط، اجتماع لجنة الاستثمارات، في دورته الـ81 والأولى في الولاية الحكومية الحالية.



وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، صدر في ختام هذا الاجتماع، أن “الاستثمار يوجد في قلب الآلية التنموية في المغرب، كما أكد ذلك الملك محمد السادس في عدة مناسبات، وهو بذلك يشكل إحدى الأولويات التي حددها النموذج التنموي الجديد وكذا البرنامج الحكومي”.

وأكد المصدر ذاته، أن “انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستثمارات في ظل الولاية الحكومية الحالية في ظرف وجيز، يكرس الإرادة من أجل إعطاء دفعة قوية للاستثمار”، مشيرا إلى انه سيتم تعزيز دورية انعقاد اجتماعات لجنة الاستثمارات من أجل تسريع وتيرة المصادقة على الاتفاقيات والاستجابة على نحو أفضل لانتظارات المستثمرين المغاربة والأجانب.

وتدارست اللجنة في دورتها الـ81 وصادقت على 13 مشروع اتفاقية وملحق اتفاقية، باستثمارات إجمالية بقيمة 2,09 مليار درهم، ستمكن من إحداث 5294 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن القطاع الصناعي يستحوذ على 54٪ من قيمة الاستثمار، يليه قطاع التجارة والتوزيع بنسبة 33٪، ثم قطاع الصحة بنسبة 13٪.

وتبلغ قيمة المشاريع ذات الرساميل الوطنية 1,13 مليار درهم (54٪)، بينما تبلغ الرساميل الأجنبية المختلطة 956 مليون درهم. وانعقد هذا الاجتماع بحضور السادة محمد حجوي، الأمين العام للحكومة، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء، وفاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، وليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ومحمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، ومحسن الجزولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M