أردوغان: أيادي الدول القادرة على إنهاء معاناة السوريين ملطخة بدمائهم

11 نوفمبر 2015 20:48

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 11 نونبر 2015

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، “إن كافة الدول والمؤسسات التي تمتلك القدرة على إنهاء معاناة السوريين، ولم تقم بذلك لسبب أو لآخر، يداها ملطخة بدماء كل بريء قُتل في سوريا”.

جاء ذلك في كلمة له باجتماع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التابع لوزارة الاقتصاد التركية، بالعاصمة أنقرة، حيث أوضح أنه “من غير الممكن تبرئة كيان لم يتحرك عندما قتل 370 ألف إنسان بكل دناءة ووحشية في سوريا، أمام الضمير الإنساني”، في إشارة إلى مجلس الأمن الدولي.

وأشار أردوغان حسب “الأناضول”، إلى أن تركيا تعرب دائما عن انتقاداتها لغياب العدالة في المحافل الدولية، لافتاً إلى أن العديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تشاركه الرأي بعبارته “العالم أكبر من 5” التي ينتقد فيها هيكلية مجلس الأمن الدولي الذي تهيمن عليه 5 دول.

وأضاف أردوغان: “لا يمكن قبول بقاء 200 دولة في العالم محكومة بخمس دول أو إحداها، إذ من المستحيل انتظار التطور والعدالة في حال عدم قيام العالم على أساس العدل”.

 وفيما يتعلق بقضية اللاجئين، ذكر الرئيس التركي أن بلاده أنفقت 8.5 مليارات دولار على نحو 280 ألف لاجئ في مخيماتها، مؤكداً أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب ضيوفها السوريين والعراقيين (اللاجئين)، الذين تعتبرهم أخوة وجيران وأصدقاء.

كما انتقد أردوغان إزدواجية المعايير لبعض الدول تجاه التنظيمات الإرهابية، مشدداً على أنه في حال عدم اتخاذ موقف مبدئي ضد تلك التنظيمات فإن نارها ستنتشر في نهاية المطاف على العالم بأسره.

وتابع : إن من يظنون أنهم حققوا مكاسب من خلال ألاعيبهم في سوريا بحجة الإرهاب، سيرون قريباً أنهم ماضون في طريق خاطئ، حيث إننا نعيش يومياً المشاكل، ونواجه هذه الأزمة التي تابعتها العديد من البلدان من خلال وسائل الإعلام، وقامت حكومات العديد من البلدان بمحاولة إدارتها من خلال تحليلات على الورق، فيجب عدم رؤية المسائل التي صرحنا بها حول الموضوع على أنها مناورة دبلوماسية، أو كلام سياسي، إذ أننا نقول الحقيقة بذاتها ونصرخ بها، وأعود وأكرر أن كل من يضيف الحطب على النار في سوريا سيجد نفسه داخلها ولن ينجو، فهذا تحذير ودي ومخلص”.

وفيما يتعلق بقمة مجموعة العشرين، التي ستعقد يومي 15 و16 من نوفمبر الحالي في مدينة أنطاليا التركية، قال أردوغان “إن أداء مجموعة العشرين (جي 20)، دوراً أكثر فعالية في إيجاد حلول للمشاكل السياسية والاجتماعية العالمية، من خلال قوة تمثيلها الفعال والشامل، سيعود بالخير على كافة الإنسانية”.

وأشار أردوغان إلى أن مجموعة العشرين التي تأسست عام 1999 وتواصل فعالياتها على مستوى القادة منذ عام 2008، تعد أهم منتدى تعاون اقتصادي بين الدول في العالم، مبيناً أنها تهدف إلى إيجاد حلول للمشاكل العالمية.

يجدر بالذكر أنّ زعماء مجموعة العشرين بالإضافة إلى مسؤولين في الاتحاد الأوروبي، سيحضرون فعاليات قمة دول العشرين التي ستبدأ في 15 الشهر الحالي، برئاسة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

ومن المقرر أنّ يتناول المشاركون خلال اجتماعاتهم، عددا من القضايا الاقتصادية والسياسية، وخاصة المتعلقة منها بالشرق الأوسط.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. مبروك على موقع هوية بريس الحلة الجديدة و التي هي أجمل من سابقتها، خصوصا و أنها تخالف و هي أفضل من الموقع العلماني الإخباري الأول الذي يعرفه الجميع، و الذي يعتبر مجالا لمحاربة الإسلام و رغم ذلك المغاربة يتابعونه دون تحليل أو تفكير في من يحارب الدين و من يقف إلى جانبه، كأن المواقع النقية التي يمكن أن يقرأ فيها الأخبار معدومة!!!!

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M