أردوغان: سنفرض حظرا بالمثل على هولندا

18 مارس 2017 01:24
أردوغان: سنجعلهم يدفعون ثمن استشهاد جنودنا بإدلب

هوية بريس – وكالات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستعامل هولندا بالمثل في ما يتعلق بحظر هبوط طائرة وزير الخارجية التركي قبل نحو أسبوع في هولندا، والذي أثار أزمة بين البلدين.
وقال في إشارة إلى هولندا “ليعلم الذين يحظرون هبوط طائرة وزير خارجيتنا أننا بدورنا سنفرض عليهم حظرا بعد اليوم”.
وجاء ذلك في كلمة له ألقاها خلال مراسم افتتاح عدد من المشاريع بولاية أسكي شهير وسط تركيا.
والسبت الماضي، سحبت هولندا تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو على أراضيها، ورفضت دخول وزيرة الأسرة فاطمة بتول إلى مقر قنصلية بلادها في روتردام، لعقد لقاءات مع الجالية، وذلك قبل إبعادها إلى ألمانيا في وقت لاحق.
وأضاف أردوغان “إن أبوابنا موصدة أمام غير الديمقراطيين والمعادين لحرية المعتقد الذين أوصدوا أبوابهم أمام وزيرة تركية ومنعوها من دخول قنصليتنا التي تعتبر أرضنا”، لافتا إلى أن هولندا انتهكت القانون الدولي، ولا يمكن الوثوق بوعودها.
وتساءل “أي ديمقراطية تتحدثون عنها عبر اعتداء شرطة مدججين بالسلاح على أشقائنا الذين جاؤوا لاستقبال وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية في مدينة روتردام؟”.
وتابع أردوغان ما هو الفرق بينكم وبين المجالدين (المصارعين) في روما القديمة عندما قمتم بالسماح لكلابكم بتقطيع جسم حسين قورت؟ (شاب تركي عضه كلب بوليسي للشرطة الهولندية).
وتعليقا على دعوة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته نظيره التركي بن علي يلدرم ليلة الأزمة إلى الجلوس وتناول وجبة طعام معا بعد الانتخابات البرلمانية قال أردوغان “انظروا إلى هذا القليل الأدب.. هل تسخر منا؟”.
واعتبر الرئيس التركي أن “هؤلاء (يقصد الأوروبيين) ليسوا منزعجين مني أو من حكومتنا، بل هم منزعجون من اقتصاد تركيا وديمقراطيتها وموقعها في المنطقة والعالم، لأنها وصلت لمرحلة أصبحت فيها ليست بحاجة إليهم”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M