أردوغان عن تهديد ترامب: الولايات المتحدة تبحث عن شراء الإرادة بالدولار

21 ديسمبر 2017 15:00
أردوغان يصل واشنطن تلبية لدعوة ترامب

هوية بريس – وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، معلقا على تهديدات واشنطن للدول التي ستصوت ضد قرارها حول القدس بالأمم المتحدة: “يسمون الولايات المتحدة مهد الديمقراطية.. مهد الديمقراطية يبحث عن شراء الإرادة بالدولار في العالم”.

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته في مراسم توزيع الجوائز الكبرى للفن والثقافة، في القصر الرئاسي، بالعاصمة أنقرة، اليوم الخميس.

وخاطب أردوغان نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، قائلا: “لا يمكنكم شراء الإرادة الديمقراطية لتركيا بدولاراتكم”.

وناشد الرئيس التركي جميع دول العالم، قائلًا: “إياكم أن تبيعوا إراداتكم والنضال من أجل الديمقراطية بحفنة من الدولارات”. وأضاف : “يمكن أن نستعيد الدولارات، غير أن الإرادة المباعة لن تعود أبدا، لذا فإن موقفكم مهم للغاية”.

وأشار إلى أنّ الانفتاح التركي إلى القارة السمراء، ليس من أجل الدولارات بل من أجل مساعدتهم.

وتابع: “إن كان سيجري تصويت ديمقراطي، فاتركوا الجميع يعبرون عن إرادتهم بشكل حر، بدلا من شراء الإرادة بالدولارات والتضييق عليها”.

وأعرب عن أمله بألا تتمكن الولايات المتحدة من الحصول على النتيجة التي ترجوها اليوم، وأن “يلقن العالم أمريكا درسا جيدا”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد توعّد أمس بقطع المساعدات المالية عن الدول التي تصوّت لصالح مشروع قرار يدعو الولايات المتحدة إلى التراجع عن قرار اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأيدت 14 دولة أعضاء في مجلس الأمن الدولي القرار المذكور، مساء الإثنين الماضي، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت حق النقض ” الفيتو” ضده ما منع اعتماده.

ومن المقرر أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، على القرار.

وأثار اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 من ديسمبر الجاري، بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة، رفضا دوليا واسعا.

ولفت الرئيس التركي إلى أنه سيزور السودان ثم تشاد وتونس.

والأسبوع الماضي، أعلن السودان أن الرئيس التركي، طيب رجب أردوغان، بصدد زيارة البلاد في 24 ديسمبر الحالي، برفقة وفدا يضم نحو 200 رجل أعمال تركي، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M