أردوغان: لن نسمح مطلقا بشرعنة احتلال مرتفعات الجولان

22 مارس 2019 19:54
أردوغان يجدد دعم بلاده للقضية الفلسطينية العادلة

هوية بريس – وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن تسمح على الإطلاق بشرعنة احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان السورية.

جاء ذلك في كلمة خلال الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول لبحث تداعيات مجزرة المسجدين في نيوزيلندا، وذلك بطلب من تركيا.

وانتقد أردوغان موقف نظيره الأمريكي دونالد ترامب، الداعي للاعتراف بـ”السيادة الكاملة” لإسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وقال أردوغان: ” لن نسمح إطلاقًا بشرعنة احتلال مرتفعات الجولان. تصريح ترامب حول مرتفعات الجولان تجر المنطقة إلى حافة أزمة جديدة”.

وأضاف: “مرتفعات الجولان محتلة من قبل إسرائيل منذ 1967. لم يجبر الاحتلال الإسرائيلي العرب فقط في المنطقة (الجولان) على النزوح من أراضيهم، بل التركمان أيضًا”.

وتابع: “صمت تركيا ومنظمة التعاون الإسلامي إزاء مسألة مهمة كهذه (الجولان) والخضوع للأمر الواقع أمر لا يمكن تصوره”.

وانتقد ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، مضيفا: “حماية القدس أولى القبلتين التي تتعرض لهجمات الإدارة الإسرائيلية مهمة تقع على عاتق المنظمة”.

وأضاف في ذات السياق: “لا يمكننا التخلي عن القضية الفلسطينية وحقوق الفلسطينيين ضد ظلم إسرائيل”.

والخميس، قال ترامب عبر “تويتر”، إنه “حان الوقت بعد 52 عاما، أن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل، والاستقرار الإقليمي”.

واحتلت إسرائيل الجولان السوري عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست (البرلمان) قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي ما زال يتعامل مع المنطقة على أنها أراض سورية محتلة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M