أرقام صادمة عن استهلاك الخمور بالمغرب سنة 2015

02 يناير 2016 14:28
أرقام صادمة عن استهلاك الخمور بالمغرب سنة 2015

هوية بريس – متابعة

السبت 02 يناير 2016

مع نهاية كل سنة تتزايد نسبة استهلاك الخمور في المغرب، خاصة في احتفالات رأس السنة الميلادية، ليصنف بذلك ضمن قائمة الدول الإسلامية المستهلكة للخمور، حيث بلغ معدل الاستهلاك الفردي أكثر من 17 لتر سنويا، في نهاية دجنبر الماضي، حسب “العمق المغربي”.

المغرب ثاني أكبر مصدر للخمر في إفريقيا

رغم المعطيات غير الرسمية بخصوص الكمية التي يتم تصديرها من الخمور نحو الخارج، إلا أن المغرب صنف في المرتبة الثانية، كأكبر مصدر للخمر في إفريقيا بعد جنوب إفريقيا، وذلك حسب المنظمة الدولية للنبيذ.

 ويحتل المغرب حسب المنظمة ذاتها، المركز الرابع إفريقياً، من حيث المساحة المزروعة، والمركز الثالث على مستوى الإنتاج إذ يصل الرقم إلى 333 ألف هيكتوليتر، والثاني من حيث التصدير بـ54 ألف هيكتوليتر، فيما تصدر المملكة  61 في المائة من إنتاجها، وتنتج أكثر من 40 زجاجة سنويا.

المغرب الخامس عربيا من حيث استهلاك الخمور

كشف آخر تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية لسنة 2014، أن المغرب احتل المرتبة 5 عربيا على صعيد الدول العربية من حيث معدل استهلاك الفرد للمشروبات الكحولية، مشيرا إلى أن 8 في المائة من المغاربة سبق لهم أن استهلكوا الخمور بأنواعها المختلفة، غير أنهم أقلعوا عن الأمر، في حين 86 في المائة منهم والذين تفوق أعمارهم 15 سنة لم يستهلكوا الخمر قط في حياتهم، وأن 5 في المائة من المغاربة مازالوا مدمنين على الكحول إلى اليوم.

ومن جهة أخرى، كشف تقرير المنظمة أن من بين الأنواع المفضلة لدى المغاربة، الجعة التي تمثل 44 في المائة من مجموع الاستهلاك، ثم النبيذ الذي يستهلكه 36 في المائة، بينما 20 في المائة يفضلون أصناف أخرى.

تقارير صادمة عن استهلاك الخمر بالمغرب

تقارير عدة نشرت أرقام عن استهلاك المغاربة للخمر، رغم أنه لحد اليوم لم ينشر المغرب تقريرا رسميا عن ذلك، وفي هذا الإطار سبق لوكالة “رويترز” أن أشارت إلى أن المغاربة يتصدرون قائمة الشعوب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إنتاج واستهلاك الكحول، موضحة أنهم يستهلكون في السنة الواحدة ما مجموعه 131 مليون لترا تشمل 400 مليون قنينة جعة و38 مليون قنينة خمر، ومليون ونصف مليون قنينة ويسكي، ومليون قنينة فودكا، و140 ألف قنينة شمبانيا.

واردات المغرب من الخمر 137 مليون درهم سنة 2015

بلغت واردات المغرب من منتوجات البيرة والخمور وغيرها من المشروبات الروحية حوالي 137 مليون درهم خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2015، أي بتراجع بلغ 33 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2014 والتي استورد فيها المغرب 206 مليون درهم من الخمور.

منطقة مكناس تسيطر على 68% من الإنتاج الوطني للخمور

تسيطر كل من مدينتي مكناس والحاجب على حصة الأسد من حيث إنتاج الخمر، إذ ذكرت بيانات كانت قد نشرتها صحيفة “ليكونوميست”، في فبراير الماضي، أن المنطقة تسيطر على 68 في المائة من الإنتاج الوطني، متبوعة بمدينة بنسليمان بـ16 في المائة في من الإنتاج الوطني، ومنطقة الغرب بـ10 في المائة، ثم جماعة بولعوان بـ5 في المائة.

القانون المغربي يمنع بيع الكحول للمسلمين

ويمنع القانون المغربي بيع الخمور للمسلمين، ويؤكد على أن البيع هو للسياح فقط، وينص القانون الصادر عام 1967، في فصله الأول، على “يعاقب بالحبس لمدة تترواح بين شهر واحد وستة أشهر وبغرامة يتراوح قدرها بين 150 و500 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط، كل شخص وجد في حالة سكر في الأزقة أو الطرق أو المقاهي أو الكباريهات أو في أماكن أخرى عمومية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M