“أزمة فرنسا”.. اعتقال 81 شخصا باحتجاجات مناهضة لمشروع “قانون أمني”

29 نوفمبر 2020 12:19

هوية بريس – متابعات

أعلنت الشرطة الفرنسية، الأحد، اعتقال 81 شخصا على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات التي اندلعت أمس في عموم البلاد.

وقالت الشرطة، في بيان، إنّ “نصف مليون شخص شاركوا في الاحتجاجات في جميع أنحاء فرنسا، وتم إلقاء القبض على 81 شخصا غالبيتهم في العاصمة باريس من أجل استجوابهم”، حسبما نقلت شبكة “BFM TV” التليفزيونية الفرنسية.

وفق “الأناضول” فقد اجتاحت عموم فرنسا، مساء السبت، احتجاجات واسعة تحت عنوان “مسيرات الحرية” لرفض مشروع قانون “الأمن الشامل”، والذي حصل على الضوء الأخضر من البرلمان الفرنسي وتنص إحدى مواده على عقوبة السجن سنة ودفع غرامة قدرها 45 ألف يورو في حال بث صور لعناصر من الشرطة والدرك بدافع “سوء النية”.

كما يحتج المعترضون على تقنين استخدام قوات الأمن للطائرات المسيرة وكاميرات المراقبة.

واندلعت مناوشات بين الشرطة والمتظاهرين خلال احتجاجات الأمس؛ أسفرت عن إصابة 62 من عناصر الشرطة، حسب المصدر ذاته.

وأضافت الشرطة الفرنسية في بيانها أنّ “62 من عناصرها بينهم 23 في باريس أصيبوا خلال احتجاجات السبت، كما أصيب 3 من المتظاهرين بينهم صحفي سوري مستقل”.

والصحفي هو عامر الحلبي، ويعمل لصالح وكالة الأنباء الفرنسية “AFP” ومجلة “بولكا”، وأصيب خلال تغطيته فعاليات الاحتجاجات في باريس.

وتركز الاحتجاجات التي تصاعدت إلى أن أثارت أزمة سياسية، ثلاثة بنود من مشروع “قانون الأمن الشامل” تتعلق بنشر صور ومقاطع فيديو لعناصر الشرطة أثناء أداء عملهم، واستخدام قوات الأمن للطائرات المسيرة وكاميرات المراقبة.

وترى التنسيقية الداعية إلى التجمعات أن “مشروع القانون هذا يهدف إلى النيل من حرية الصحافة وحرية الإعلام والاستعلام وحرية التعبير، أي باختصار الحريات العامة الأساسية في جمهوريتنا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M