أزيد من أربعين حرفة في الصناعة التقليدية مهددة بالانقراض في المغرب

06 يوليو 2021 10:56

هوية بريس- متابعة

كشفت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، عن وجود أزيد من أربعين حرفة في الصناعة التقليدية مهددة بالانقراض، في ظل الصعوبات التي تواجهها البرامج الوزارية للنهوض بوضعية العاملين بهذا القطاع بسبب عدم هيكلته.

وقالت العلوي، الإثنين، بمجلس النواب، أن قطاع الصناعة التقليدية يعرف منافسة من قبل المنتوجات المستوردة، وهو ما دفع الوزارة إلى توسيع تبني مواصفات جديدة لتجويد المنتوجات، خصوصا التي تتعرض للمنافسة، وتنفيذ شارة الجودة، والعلامات الجماعية للتصديق، والحفاظ على الحرف المهددة، موضحة أن 42 مهنة في الصناعة التقليدية مهددة بالانقراض، 32 وضعت في التكوين المهني للحفاظ عليها.

وأضافت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي أن قطاع الصناعة التقليدية يعاني من مشاكل، أظهرتها الأزمة الأخيرة التي مرت منها البلاد بسبب الجائحة، مشيرة إلى أنه من بين المشاكل، التي يتخبط فيها القطاع ضعف الهيكلة، والولوج للتمويل.

وتحدثت الوزيرة عن سعي الحكومة إلى حل بعض ما يعانيه القطاع، عن طريق توفير التأمين عن المرض للصناع التقليديين، وعائلاتهم، واتفاقيات مرتبطة بالتسويق، وتوفير منصات إلكترونية للتسويق، وتشجيع حضور المنتوجات التقليدية في المحلات الكبرى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M