أطر طبية تكشف عوامل ارتفاع وفيات “كورونا” بمدينة طنجة

18 أغسطس 2020 22:15

هوية بريس – متابعات

حول عوامل ارتفاع وفيات فيروس “كورونا” بمدينة طنجة، لم يستبعد الإطار التمريضي والنقابي عز الدين الفيلالي أن تكون موارد تمريضية غير مؤهلة عاملا من بين عوامل ارتفاع وفيات “كورونا”.

كما رجح الفلالي أن يكون من بين الهالكين ضحايا خدمات تمريضية دون المستوى، حيث أكد أن “مساعد الممرض وعون العلاج معندوش الحق يدير يدو فمريض فغرفة الإنعاش ومعندوش كفاءة يقابل حالات مستعصية”.

ولم يخف المتحدث ذاته استغرابه من سماح وزارة الصحة بموارد بشرية غير مؤهلة لولوج هذه الأقسام الخطيرة التي تؤمن حياة المرضى من أجل سد الخصاص والندرة الحادة في الموارد البشرية.

من جهة أخرى، أوضح مصدر طبي أن المعضلة الأساسية التي برزت بشكل كبير في المنظومة الصحة خلال فترة الجائحة هي استمرار الضبابية وغياب دليل منظم يحدد مهام وصلاحيات كل إطار صحي في المستشفى.

إذ يختلط، وفق يومية “أخبار اليوم”، دور الطبيب والممرض ومساعد الممرض وعون العلاج، ويتقاذف كل طرف مسؤولية الإهمال والتقصير، في ظل غياب إجراءات المحاسبة والمساءلة في القطاع العام بوزارة الصحة، يتنصل كل طرف من مسؤوليته في حال وقوع تطورات ومضاعفات للمريض، دون أن تتمكن الإدارة من ملاحقة المسؤولين عن تدهور صحة وحياة المرضى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M