أطفال الشوارع.. الحكومة تُراهن على “الأسر المغربية” لمحاربة الظاهرة

26 فبراير 2021 18:00

هوية بريس- الرباط

بالرغم من أن عددا هاما من الأسر المغربية ما تزال تولي اهتماما كبيرا لكفالة الأطفال الأيتام أو المتخلى عنهم، إلا أن عدد الصغار المهملين وسط المجتمع مقارنة بعدد الأسرة الكافلة، وخصوصا في المدن المتوسطة والكبرى، يبرز أن مستوى المغاربة “ضعيف جدا” في التكفل باليتيم.

هذا ما أقرت به وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، مشددة على أن المغرب “في حاجة للقيام بجهود ومبادرات من أجل تشجيع وحث ودعم الأسر المغربية على التكفل بالأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية”.

ولم تعلن الحكومة عن أية إحصاءات رسمية حديثة حول الأطفال المتخلى عنه، إلا أن بعض التقارير والإحصاءات غير الرسمية أوردت سابقا أن ما لا يقل عن 30 ألف طفل مغربي يقضون سحابة يومهم في الشوارع والساحات، فيما يقول المركز المغربي لحقوق الإنسان، في تقرير صدره قبل سنوات بأن قرابة مائة ألف طفل في المغرب يولدون دون معرفة الأب، حيث دق ناقوس الخطر من أن هؤلاء الأطفال يعتبرون مشروعا لـ”أطفال الشوارع” في المستقبل، وفق التقرير.

وخلال مداخلة لها في افتتاح اليوم الدراسي حول النهوض بكفالة الأطفال الذي نظم عن بُعد، يوم أمس الخميس 25 فبراير الجاري، بمشاركة وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، وعدد من المسؤولين والفاعلين المدنيين، أكدت المصلي أن كفالة الأطفال المهملين داخل الأسر بمثابة “صمام أمان وضمانة مهمة لحمايتهم والتأثير في مسار حياتهم”.

وسطرت الوزيرة أهمية انخراط الأسرة في هذا المشروع، حيث أبرزت أنه إذا كانت مؤسسات الرعاية الاجتماعية ومبادرات المجتمع المدني تقوم بمجهودات مهمة لتغطية الخصاص المسجل في مجال كفالة الأطفال، فإن الأسرة تظل “الحضن الطبيعي والأمثل لحماية ورعاية الطفل المهمل”، نظرا لأهمية الاندماج الطبيعي للأسرة في الحياة المجتمعية، بحث يؤهلها كل ذلك لتأهيل الطفل للانخراط بشكل طبيعي في المجتمع، على حد تعبير المسؤولة الحكومية.

كما أكدت المصلي على أن شريحة مهمة من الأطفال يعانون كثيرا جراء انعدام الحماية والرعاية الأسرية، مما يعرضهم لمجموعة من المخاطر، والتي تهدد حياتها وسلامتها الجسدية وصحتها النفسية والعقلية، مشيرة إلى أن الحكومة تحرص على دعم مشاريع الجمعيات العاملة في مجال المساعدة الاجتماعية، وإعادة إدماج الأطفال المتخلى عنهم في الشارع.

وأشارت بهذا الخصوص إلى أن مصالح الوزارة تعمل على توفير الإسعافات الاجتماعية المتنقلة وتحسين جودة التكفل بالأطفال في مؤسسات الرعاية الاجتماعية، عبر برنامج لمواكبة الأطفال والشباب المغادرين لمؤسسات الرعاية الاجتماعية بعد تجاوزهم لسن الـ18 سنة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M