ألف شخص استفادوا برنامج “انطلاقة” والقروض بلغت 143 مليون درهم

04 مارس 2020 08:17

هوية بريس – متابعات

بعد أقل من شهر من دخوله حيز التنفيذ بتعليمات ملكية، بلغ عدد المستفيدين من برنامج “انطلاقة” لدعم المقاولات الصغرى والناشئة في شقه المتعلق بمنتوج “ضمان انطلاق” 914 شخصا حصلوا على قروض بقيمة 125.7 مليون درهم، 100.5 مليون درهم منها مضمونة من طرف صندوق الضمان المركزي، ومتوسط فردي محدد في 137 ألف درهم.

ويعد منتوج “ضمان انطلاق” آلية ضمان لصندوق الضمان المركزي تبلغ نسبتها 80 بالمئة من أصل القروض التي لا تتجاوز 2.1 مليون درهم، حيث يستهدف المقاولين الذاتيين، والشباب حاملي الشواهد، والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى، والقطاع غير المهيكل، وكذا المقاولات الصغيرة المصدرة نحول إفريقيا.

وبخصوص “ضمان انطلاق المستثمر القروي، المنتوج الثاني الذي يتضمنه برنامج “انطلاقة”، والذي يهدف لضمان قروض الاستثمار والقروض قصيرة الأمد التي لا تتعدى 2.1 مليون درهم، والموجه أساسا لتمويل القطاع الفلاحي والمشاريع المحدثة في المجال القروي، فقد بلغ عدد المستفيدين 162 شخصا بقيمة قروض إجمالية ناهزت 17 مليون درهم، بمتوسط فردي محدد في 108 ألف درهم، فيما بلغ المبلغ المضمون من طرف صندوق الضمان المركزي 14 مليون درهم.

وبلغ عدد المستفيدين من المنتوج الثالث في برنامج “انطلاقة” الذي يحمل اسم “انطلاق المقاولات الصغيرة جدا” 14 شخصا بقيمة قروض إجمالية تجاوزت 483 ألف درهم، بمتوسط فردي محدد في 34 ألف و 500 درهم.

هذا المنتوج هو عبارة عن خط تمويل لا يتعدى 50 ألف درهم لفائدة المقاولات في طور الإحداث والمستفيدة من قرض استثمار مضمون في إطار عروض “انطلاق”، وذلك قصد تمويل احتياجات أموال الدوران، حيث يتميز هذا المنتوج بكونه بدون فوائد وبدون ضمانات، وبتسديد مؤجل في حالة النجاح بعد 5 سنوات كفترة سماح.

وحسب المعطيات الأولية المتعلقة بمنح القروض في إطار برنامج “انطلاقة”، فإن نصف المستفيدين من هذه القروض هم مقاولون ينتمون لجهات البيضاء- سطات (21 بالمئة)، والرباط سلا القنيطرة (15 بالمئة)، وطنجة تطوان الحسيمة (14 في المائة).

وبخصوص نوعية وطبيعة المشاريع، فإن 35 بالمئة من القروض منحت لمشاريع في مجال التجارة، 16 في المئة في المجال الفلاحي، 13 في المئة في المجال الخدماتي، 9 في المائة في المجال الصناعي والبناء والأشغال العمومية، فيما استأثرت قطاعات مختلفة بنسبة 18 بالمئة المتبقية، ومن المرتقب أن تحدث هذه المشاريع 2211 منصب شغل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M