ألمانيا.. دعوات للتنسيق مع الأوروبيين حول حظر توريد أسلحة للسعودية

25 مارس 2019 17:50
أعلنت الشرطة الألمانية، في الساعات الأولى من صباح الخميس، مقتل 8 أشخاص على الأقل، وإصابة 5 آخرين، في إطلاق نار بمدينة هاناو التابعة لولاية هيسّن غربي البلاد. ولم تضف الشرطة في بيان صادر عنها مزيدا من التفاصيل حول ملابسات الهجوم ولا هوية منفذه أو الأضرار الناجمة عنه. تجدر الإشارة أنه يوم 24 يناير/كانون ثان الماضي قُتل 6 على الأقل، إثر إطلاق نار في بلدة "روت آم سي" بولاية "بادن فورتمبيرغ" جنوب غربي ألمانيا، وفق وسائل إعلام محلية. ووفق المصادر ذاتها، سقط القتلى جراء إطلاق نار وقع عقب خلاف شخصي. وأوضحت شرطة مدينة "ألين" التابعة للمقاطعة حينها أنه جرى توقيف شخص على خلفية الهجوم المسلح.

هوية بريس – الأناضول

دعا سياسي بارز في “الحزب المسيحي الديمقراطي”، أكبر الأحزاب المشاركة في الحكومة الألمانية، إلى التنسيق مع الشركاء الأوروبيين في القرارات المتعلقة بحظر توريد أسلحة للسعودية.

وفي تصريح صحفي أدلى به في برلين، الإثنين، قال نائب رئيس الحزب أرمين لاشيت: “بعد البدء بمشروعات مشتركة، ليس من الحكمة أن تقول ألمانيا إننا لن نورد أجزاءً معينة، بالتالي تعريض السياسة الأوروبية للخطر، ولا بد أن يحدث ذلك بالتنسيق مع فرنسا وبريطانيا”.

وانتقد لاشيت دعوة رئيسة “الحزب الديمقراطي الاجتماعي”، أندريا ناليس، لتمديد حظر توريد أسلحة للسعودية ستة أشهر أخرى.

وطالب لاشيت “الحزب الديمقراطي الاجتماعي” -وهو شريك حزبه في الحكومة- لمزيد من التعاون مع أوروبا فيما يتعلق بالسياسة الخارجية.

وسبق أن وجهت فرنسا وبريطانيا انتقادات إلى ألمانيا عقب قرارها وقف توريد السلاح إلى السعودية، وانعكاس القرار على المشاريع المشتركة.

وفي نوفمبر / تشرين الثاني 2018، أعلنت برلين وقف تراخيص تصدير الأسلحة إلى الرياض، على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

من جانبه، أكد المتحدث باسم السياسات الاقتصادية في “الحزب المسيحي الديمقراطي”، يواخيم بفايفر، على ضرورة أن تتماشي السياسات الألمانية فيما يتعلق بقضايا الأمن وتصدير السلاح مع سياسات الشركاء في أوروبا.

وأضاف: “في هذه الفترة، يجب زيادة التأثير الغربي في السعودية والشرق الأوسط عبر استغلال الوضع الحالي بدلا من أن ندير ظهرنا للمملكة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M