أمريكا تتودد السعودية.. والأخيرة تردّ..

16 يوليو 2022 17:10

هوية بريس- متابعة

نقلت وكالات دولية عن وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير قوله إنّ “بلاده تربطها شراكات مع الولايات المتحدة والصين”،وزاد في مقابلة له مع شبكة “سي إن بي سي” الأميركية أنّ “الرياض لا تفضّل دولة على أخرى”.

وأضاف الجبير في ذات المقابلة أن “الصين أكبر شريك تجاري للسعودية”، مشددا على أن “سياسة الرياض هي مدّ الجسور بين الدول، ونريد أن نكون قادرين على التعامل والتواصل مع الجميع، وهذا ما قمنا ونقوم به”.

وأبرز: “الصين هي أكبر شريك تجاري لنا فهي سوق ضخم للطاقة، وتعتبر الصين مستثمراً كبيراً في السعودية”.

واستدرك أن “الولايات المتحدة، كذلك، هي شريك أساسي، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتعاون الأمني والسياسي، وكذلك في التجارة والاستثمار بين البلدين”.

وأردف المسؤول السعودي: “لذا قمنا ببناء جسور بين الناس. ولا نفضل دولة عن أخرى”، كما أكد أنه “لدينا تاريخ مشترك ومصالح متبادلة مع الولايات المتحدة، ولدينا أيضاً قضايا معاصرة مشتركة ذكرتها آنفاً، كالتحديات في المنطقة سواء كانت إيران أو اليمن أو العراق أو سوريا أو لبنان أو أفريقيا، أو تحقيق الاستقرار في ليبيا وأفغانستان أو عمليات السلام”.

ثم قال: “كل هذه قضايا يجب أن نعالجها مع الولايات المتحدة. وهناك قضايا أخرى مثل القرصنة والطاقة وأسواق المال. لهذا، فإنّ العلاقة بين البلدين قويّة وراسخة”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قال، خلال زيارته الجارية للشرق الأوسط، إنه “ينبغي على الولايات المتحدة عدم السماح لروسيا والصين بملء الفراغ في الشرق الأوسط”، وفي هذا الإطار جاء رد وزير الخارجية السعودي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M