أمكراز: نهج الحوار الاجتماعي خيار استراتيجي

25 يونيو 2020 12:33
أمكراز: أزيد من 54 ألف شخص استفادوا من التعويض عن فقدان الشغل

هوية بريس – متابعات

أكد وزير الشغل والإدماج المهني محمد أمكراز ، أن نهج الحوار الاجتماعي هو خيار استراتيجي، ويشكل إحدى آليات تكريس الخيار الديمقراطي بالمملكة باعتباره من ثوابت الأمة الجامعة.

جاء ذلك، في تصريحات صحفية، أدلى بها أمس الأربعاء، على هامش افتتاح الجولة الأولى للحوار الاجتماعي الثلاثي والتي خصصت لبحث تدابير تخفيف إجراءات الطوارئ الصحية واستئناف النشاط الاقتصادي، حيث شدد على الظرفية الاستثنائية لهذا الحوار المنعقد في سياق “تطبعه الإرادة الجماعية” من أجل مواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتفشي جائحة كورونا.

وتابع أن الحكومة عملت على إشراك الشركاء الاجتماعيين في تدبيرر هذه الفترة من خلال آلية اللجنة العليا للتشاور والتي تعتبر إحدى أهم المكتسبات التي تم تحقيقها بمقتضى الاتفاق الاجتماعي الثلاثي ل25 أبريل 2019.

وذكر الوزير بأن اللجنة عقدت اجتماعين هامين كانتا فرصة للاستماع لمقترحات الشركاء الاجتماعيين حول مختلف التدابير المتعلقة بإجراءات الطوارئ الصحية والاستئناف التدريجي للنشاط الاقتصادي والمقترحات بشأن مشروع قانون المالية التعديلي.

وأبرز أن هذه الممارسة “كانت محل ترحيب دولي خاصة لدى منظمة العمل الدولية التي أشادت بالتجربة المغربية في اعتماد الحوار الاجتماعي لتدبير فترة الأزمة الناتجة عن الجائحة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M