أمير قطر: أجدد الدعوة لحوار بناء بين دول الخليج وإيران

19 سبتمبر 2017 20:32
حوار مع الشيخ عبد العزيز الكرعاني عن القرآن وفضله وأثره في حياة المسلم

هوية بريس – وكالات

جدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعوته “لحوار بناء” بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران؛ جاء هذا في كلمته أمام الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك مساء اليوم الثلاثاء.

وقال أمير قطر في كلمته: “حرصا على تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الخليج، نجدد دعوتنا التي سبق أن أطلقناها من على هذا المنبر إلى إجراء حوار بناء بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران قائم على أساس المصالح المشتركة ومبدأ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”.

والشهر الماضي، أعلنت قطر إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران وعودة سفيرها إلى طهران.

وسحبت قطر سفيرها من إيران في يناير 2016، بعدما قطعت السعودية العلاقات مع طهران متهمة إياها بعدم توفير الحماية للسفارة والقنصلية السعوديتين في مدينة مشهد، عقب اقتحامهما من قبل متظاهرين.

يذكر أن تخفيض التمثيل الدبلوماسي بين قطر وإيران يمثل أحد مطالب الدول الأربع (السعودية ومصر والإمارات والبحرين) لإنهاء الأزمة مع الدوحة.

وفي تصريح سابق، لفت وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى أن سياسة بلاده مع طهران “تتماشى مع سياسات دول الخليج، ولم يكن لدينا تعاون يتفوق على تعاون دول الخليج الأخرى”.

وأشار آل ثاني إلى أن “الإمارات هي الشريك التجاري الثاني لإيران”.

وفي 5 يونيو الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه “حملة افتراءات وأكاذيب”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M