أمير قطر: تجاوزنا الحصار وحافظنا على قيمة الريال

06 نوفمبر 2018 23:59
حوار مع الشيخ عبد العزيز الكرعاني عن القرآن وفضله وأثره في حياة المسلم

هوية بريس – وكالات

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إن بلاده “تمكنت إلى حد كبير من تجاوز” آثار الحصار المفروض عليها من بعض دول الجوار في يونيو 2017.

وأضاف الشيخ تميم، في خطاب له، الثلاثاء، خلال افتتاح أعمال الدورة 47 لمجلس الشورى (البرلمان)، أن بلاده، عبر مصرف قطر المركزي، نجحت في الحفاظ على قيمة العملة المحلية (الريال) أمام العملات الأجنبي.

وتعرضت قطر لحصار من دول السعودية والإمارات والبحرين، إلى جانب مصر، بدعوى تهم تتعلق بدعم الإرهاب، بينما تنفي الدوحة بشدة هذه الاتهامات.

وذكر أمير قطر، أن تجارة بلاده سجلت نموا لافتا رغم المعوقات؛ “إذ نمت صادراتنا في 2017 بنسبة 18 بالمائة”، مقارنة مع العام السابق له.

وقال: “تعززت حصانة اقتصاد قطر من الهزات الخارجية وازداد اعتمادنا على ذاتنا”.

وتأثرت حركة صادرات قطر في الأسابيع الأولى للحصار، الذي شمل غلق دول السعودية والإمارات والبحرين، لمجالاتها الجوية والبحرية، والبرية (الوحيدة مع السعودية) أمام حركة الملاحة القطرية.

وبلغت قيمة الصادرات القطرية 245.7 مليار ريال (67 مليارات دولار) في 2017، مقارنة بنحو 208.6 مليار ريال (57.2 مليار دولار) بالعام السابق له، حسب وزارة التخطيط والإحصاء القطرية.

وزاد الشيخ تميم: “بشأن صناعة النفط والغاز.. ما زلنا نضخ استثمارات في هذا القطاع، ومسؤوليتنا تقتضي بالحفاظ على موقعنا كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم”.

كانت الدوحة أعلنت، العام الماضي، عزمها زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى 100 مليون طن سنويا، في غضون سبع سنوات مقبلة من قرابة 80 مليون طن حاليا، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M