أول مغربية محجبة تصل برلمان إقليم كتالونيا

02 يناير 2018 16:49
أول مغربية محجبة تصل برلمان إقليم كتالونيا

هوية بريس – متابعة

تمكنت نجاة الدريوش، المرشحة الإسبانية من أصول مغربية، من الظفر بمقعد في البرلمان الكتالوني خلال الاستحقاق الانتخابي الأخير الذي دعت إليه حكومة مدريد بشكل مبكر، على خلفية تصويت البرلمان المحلي لإقليم كتالونيا لصالح قرار إعلان جمهورية مستقلة، لتكون بذلك أول نائبة برلمانية مسلمة تلج باب الهيئة التشريعية الكتالونية، في ظل أسوأ أزمة سياسية تشهدها إسبانيا منذ الانتقال الديمقراطي.

ووفق ما أوردته صحيفة “Okdiario” الإسبانية فإن المغربية نجاة، البالغة من العمر 36 عاما، المرشحة عن حزب اليسار الجمهوري الكتالوني، أحد التنظيمات السياسية المطالبة بالانفصال، كانت تعمل مستشارة في المجال التقني داخل بلدية “إل ماسنو” التابعة ترابيا لمحافظة برشلونة، شمال إسبانيا، مشيرة في السياق ذاته إلى أنها “قررت أخيرا الالتحاق بحزب القيادية مارتا روبيرا بعد سنوات من النضال السياسي”.

وأضاف المنبر الإعلامي ذاته أن المرشحة دخلت غمار المنافسة الانتخابية عقب لجوء الحكومة الإسبانية إلى تفعيل البند 155 من الدستور، الذي ينص على تعليق الحكم الذاتي للأقاليم التي تتحدى القوانين التشريعية للبلاد، موضحا أن “الظلم الذي تمارسه السلطات المركزية على ساكنة إقليم كتالونيا والقمع غير المعقول الذي لم تشهده إسبانيا منذ تاريخ الانتقال الديمقراطي وراء مشاركة المغربية نجاة”، وفق تعبيره.

وقالت دريوش، في مقابلة صحافية خصت بها صحيفة “LaVanguardia” الإسبانية، إنها تسعى إلى محاربة التمييز العنصري الذي يشعر به المهاجرون، خصوصا في سوق الشغل، مؤكدة أنها لا تريد تمثيل الأقلية المسلمة فقط، وإنما ستحاول إيجاد حلول لقضايا ذات طابع سياسي واجتماعي واجهتها خلال مدة 17 عاما من مسارها المهني، قبل أن تقرر دخول عالم السياسية لشن تغيير من داخل المؤسسات.

وفي تعليقها على ارتدائها للحجاب، قالت المتحدثة ذاتها إن “هذه القطعة من القماش لا تغطي الذكاء ولا طريقة تفكير الشخص الذي يضعها فوق رأسه، فهي فقط طريقة لباس يتم اختيارها بشكل حر”، متسائلة في المنحى ذاته “عن حق الأفراد في التعبد بالطريقة التي يريدونها ما داموا لا يلحقون أي ضرر بأناس آخرين”، في وقت طالب العديد من ممثلي الجاليات المسلمة بإسبانيا النائبة المغربية بالالتزام بوعودها.

وفي هذا الصدد، سارع ساقيب طاهر، رئيس الجالية الباكستانية بإسبانيا، من خلال حائط صفحته على موقع “فيسبوك”، إلى تهنئة النائبة المغربية بالبرلمان الكتالوني، مطالبا إياها بـ”العمل على توفير الطعام الحلال للتلاميذ المسلمين وتدريس الدين الإسلامي بمختلف المؤسسات التعليمية، إضافة إلى توفير مقابر خاصة بدفن موتى المسلمين، لاسيما أنها سوف تمثل ما يزيد عن 600 ألف مسلم يقيمون بالإقليم”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. خرجتو ليها ديريكت
    بديتو بصور ماء العينين
    و من بعد بصور التركيات المحجبات
    و دابا برلمانية محجبة بالضحيكة و الحنيكات
    ويتك ويتك

    غدا حطو التصاور ديال شاكيرا

    وا مصطفى فهمتيني و لا لا

  2. خرجو ليها ديركت مالهم دارو الشياخ ولا دارو شي مرا لابسا الميني جيب ولا مايو
    أنت تعاني من الكبت آ ” التدرج في الانسلاخ” كتشوف فلمرا وكتنظر ليها غير نظرة جنسية، ولطلعنا الله على داك الشي لي كيديرو المكابيت بحالك من دخول لمواقع اخرى اخبارية متحررة، ومواقع ؟؟؟؟؟ لكانت المفاجأة والصدمة
    فالاخير لا تحرم ما ليس بحرام السي مول التعليق ” التدرج في الانسلاخ” لما كنتيش قاري سير تقرا وباركا من كلام الجهل
    فالختام تبرك الله عليك السي مصطفى، وا ” التدرج في الانسلاخ” فهمتيني و لا لا

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M