إخلاء مخيم يضم مئات المهاجرين غير الشرعيين شمالي المغرب

10 يوليو 2018 11:34
الأمن يحرر 44 مرشحا للهجرة السرية كانوا محتجزين لدى أحد الأشخاص بوجدة

هوية بريس – متابعة

قالت وكالة الأناضول، أن السلطات المغربية، أخلت يوم الأحد، مخيما يضم مئات المهاجرين غير الشرعيين المنحدرين من دول إفريقية، في مدينة فاس، شمالي البلاد.

وقال بيان لولاية جهة فاس- مكناس، إنه “أثناء إخلاء العقار(قطعة الأرض التي أقيم عليها المخيم) تم تسجيل اندلاع حريق جرت السيطرة عليه من طرف أفراد الوقاية المدنية(الدفاع المدني)”.

وأضاف البيان أن “عملية الإخلاء لم تسجل إصابات بشرية، وخلّفت اتلاف 50 مخبأ بلاستيكيا وانفجار 7 قنينات غاز من الحجم الصغير؛ كان المهاجرون يستعملونها في الطهي بالمكان”.

وأشار إلى أن “السلطة المحلية نسقت مع المصالح الأمنية واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان (حكومية)، باتخاذ كافة الإجراءات لإخلاء العقار، حيث مرت العملية في ظروف عادية”.

ولم يتسن معرفة وجهة المهاجرين بعد عملية إخلاء المخيم الذي أقيم فوق قطعة أرض تابعة للمكتب الوطني للسكك الحديدية (حكومي)، قرب محطة القطار الرئيسية.

ومنذ أزيد من 10 سنوات يستوطن أكثر من ألفي مهاجر غير شرعي المنطقة الواقعة وسط مدينة فاس.وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية رفع دعوى قضائية لإخلاء الأرض التابعة له من مخيم المهاجرين، وصدر على إثرها حكم قضائي بإخلائه.

وإثر ذلك قامت السلطات المغربية في أكتوبر 2017 بمحاولة إجلاء المخيم من المهاجرين، لكن سرعان ما تراجعت تحت ضغط حقوقيين إلى حين انتهاء فصل الشتاء.

وقدرت إحصاءات جمعيات غير حكومية عدد المهاجرين غير القانونيين في المغرب بأزيد من 40 ألف شخص. وتعمل السلطات على تسوية وضعيتهم.‎

وأعلنت الداخلية المغربية في ديسمبر 2016، إطلاق المرحلة الثانية لتسوية وضعية المهاجرين ودمج من هم في وضعية غير قانونية، بعدما شملت المرحلة الأولى دراسة طلبات حوالي 25 ألف شخص خلال 2014.وشملت المرحلة الأولى تسوية وضعية مهاجرين منحدرين من 116 دولة.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. هناك أزمة في البلد بأكمله و ليس فقط في البرلمان.من سمح لجحافيل المتسكعين الأفارقة بغزو مدننا دون إستشارة الشعب! هو إحتقار للمواطن المغربي بكل ما تعنيه كلمة إحتقار!

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M