إطلاق عريضة لجمع التوقيعات تحت عنوان: “مغاربة ضد تمرير القانون الإطار 17-51”

22 يوليو 2019 15:44
إطلاق عريضة لجمع التوقيعات تحت عنوان: "مغاربة ضد تمرير القانون الإطار 17-51"

هوية بريس – عبد الله المصمودي

أطلق مجموعة نشطاء مغاربة عريضة في موقع التغيير “change.org” لجمع التوقيعات، واعتمدوا نفس نص بيان “لمثقفين وعلماء ومفكرين مغاربة حول مهزلة تمرير القانون الإطار“، الذي وقعه قرابة مائة شخصية استنكروا فيه المصادقة على القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، والذي تسعى بعض مواده إلى فرض فرنسة التعليم، واصفين طريقة تمريره بـ”المهزلة”.

واعتبر الموقعون أن تمرير هذا القانون الذي صادقت عليه لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالبرلمان أول أمس الثلاثاء، يمثل “خرقا سافرا للمقتضيات الدستورية المتعلقة باللغتين الرسميتين والتي ناضل من أجلهما السياسيون الوطنيون ورسخهما دستور 2011”.

كما “يمثل هذا التصويت طعنا في ظهر الشخصيات والمؤسسات الوطنية التي اعتبرت -منذ فجر الاستقلال- لغة التدريس مسألة من صميم النضال الوطني.. ولغة التدريس مسألة من صميم النضال الوطني”، حسب ذات البيان.

اقرأ أيضا: مثقفون وعلماء ومفكرون وإعلاميون مغاربة يصدرون بيانا يستنكرون فيه “مهزلة تمرير القانون الإطار 17-51”

ودعا الموقعون “كافة القوى والشخصيات الوطنية الحرة إلى اتخاذ مواقف قانونية وقيادة مواقف نضالية مقاومة لهذه الخطوة؛ وبعد أن فشلت الأحزاب السياسية في أداء واجبها الوطني التاريخي”.

وأيضا ثمن الموقعون “الموقف المشرف الذي اتخذته مؤسسات وشخصيات وطنية؛ ضد هذه الخطوة الهادفة إلى فرنسة التعليم؛ وفي مقدمة هؤلاء الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية ومنتسبوه من العلماء والخبراء والمفكرين”.

وفي ختام بيانهم دعا الموقعون “عموم المواطنين المتمسكين بالهوية الوطنية، الأوفياء لنضالات الحركة الوطنية التي قاومت الفرنسة والاستلاب الثقافي؛ أن ينخرطوا في حملات مضادة لآثار هذه الخطوة؛ من قبيل: ترسيخ وجود اللغة العربية في الأسرة والمجتمع، وتأسيس الجمعيات الداعمة لتعريب التعليم والتي تقدم الدعم المجاني والتقوية لفائدة تلاميذ التعليم الأساسي على وجه الخصوص حتى نحافظ على هوية النشئ ونحد من تأثير هذا القانون المهزلة على المجتمع وانتمائه الحضاري”.

وهنا تجدون رابط عريضة التوقيعات.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. la plus part des écoles privées et public étudient les matières scientifiques et techniques en français ou en anglais il y a
    ,????????longtemps pourquoi il n y ‘a pas de réclamation une fois les pauvres veulent eux même faire la même chose on est contre

  2. ااسلام عليكم
    أدعو كل الإخوة إلى تنظيم اعتصامات متتالية و مظاهرات ضد هذا القانون فالعريضة قد تؤتي نتيجتها و قد لا تؤثر. من هو مستعد لذلك؟ تفاعلوا مع هذه الفكرة في التعليقات هنا و في واتساب و وسائل التواصل.
    اقترح أن تكون اعتصامات أمام الأكاديميات الجهوية، أيضا كل من يقرأ تعليقي و له جمعية أو هو عضو فيها ينشر الفكرة،
    السؤال المر المهم: إلى متى نتركهم يعاملوننا كالأغنام؟؟؟؟ إلى متى نتخلى عن هويتنا بل و ديننا أمام ضغوطهم؟؟؟؟

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M