إعلان كيري لانسحاب مليشيات “ب ي د” إلى شرق الفرات

25 أغسطس 2016 13:21

هوية بريس – متابعة

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، انسحاب مليشيات تنظيم “ب ي د” (الامتداد السوري لبي كا كا الإرهابية)، إلى شرق نهر الفرات في سوريا.

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية، اليوم الخميس، أن كيري اتصل هاتفيًا صباح اليوم بجاويش أوغلو، موضحةً أن الوزيرين بحثا المساعي الرامية إلى وقف إطلاق النار بشكل دائم في سوريا ومستقبلها.

وأوضحت المصادر، أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول عملية “درع الفرات” التي أطلقتها تركيا ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في مدينة جرابلس بمحافظة حلب شمالي سوريا، فجر أمس، مضيفةً أنهما أكدا على أهمية استمرار التعاون بين البلدين.

ولفتت أن كيري وجاويش أوغلو، شددا على ضرورة استمرار التعاون الثنائي بينهما في مكافحة “داعش” بالعراق وسوريا.

تجدر الإشارة أن وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو قال منتصف أغسطس/ آب الحالي، إن بلاده تنتظر وفاء الولايات المتحدة بوعودها بشأن انسحاب عناصر منظمة “ب ي د”، من مدينة منبج، شمالي سوريا، بعد تحرير المدينة من قبضة “داعش”.

وفي 13 غشت الجاري، سيطرت مليشيات منظمة “ب ي د”، و”التحالف العربي السوري”، الفصيلان المنضويان تحت ما يسمى بـ “قوات سوريا الديمقراطية”، على مدينة “منبج” شمال شرقي حلب، بعد انسحاب تنظيم “داعش” منها وتوجهه إلى مدينة جرابلس، بحسب مصادر محلية.

وأطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي والقوات الجوية للتحالف الدولي، أمس، حملة عسكرية في جرابلس، أطلقت عليها اسم “درع الفرات”، تهدف إلى تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم “داعش”، الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء.

كما تهدف العملية إلى منع حدوث موجة نزوح جديدة من سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في المنطقة، فضلا عن إيلاء الأولوية لوحدة الأراضي السورية ودعمها.

وفي غضون ساعات، مكّنت العملية العسكرية الجيش السوري الحر من طرد تنظيم “داعش” من جرابلس المحاذية للأراضي التركية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M