إغلاق مسجدين جديدين بحي سيدي موسى بسلا.. لتصير 7 مساجد مغلقة في نفس الحي!!

01 ديسمبر 2021 18:33

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

أقدمت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بسلا على إعطاء أوامر بإغلاق مسجدين جديدين بحي سيدي موسى بمدينة سلا، لتنضاف إلى قائمة من المساجد المغلقة بالحي منذ سنوات، وجميعها بحجة الإصلاح أو إعادة البناء.

فقد تفاجأ مصلو مسجد الأزهر 2 بسانية الرباطي، ومسجد سانية الحماني، بإغلاق المسجدين في وجوههم بحجة وجود أضرار فيها ويجب أن تغلق من أجل الإصلاح.

نفس العذر أغلق به قبل عقد من الزمان مسجد النوايل، وبعده قبل تسع سنوات مسجد زنقة 7 من أجل إعادة البناء لأن الإصلاحات التي عرفها لم تكن كافية، ثم مسجد المحسنين قبل 5 سنوات، وقبل سنتين مسجد الأزهر 1 بزنقة 3، وكان آخر خمسة مساجد تعرض للإغلاق مسجد سانية بشنيخة الذي لم يفتح بعد فترة إغلاق كورونا، ليصير العدد الإجمالي للمساجد المغلقة بحي سيدي موسى الآن سبعة مساجد.

نعم أغلقت لحدود الآن سبعة مساجد في حي واحد (حي سيدي موسى بسلا)، وهو ما سبب ويسبب إحراجا كبيرا لعدد من المصلين خصوصا المسنين منهم، وإن كان على مستوى الأزقة الساحلية أكثر لإغلاق ثلاثة مساجد فيها.

وهنا يتساءل ساكنة سيدي موسى، خصوصا جيران المساجد المغلقة: لماذا يستمر هذا الإغلاق؟

ولماذا كلما تم إغلاق مسجد لأجل الإصلاح، لا يعرف لا إصلاحا، ولا يرجع للفتح مرة أخرى؟

بل يزداد الاستغراب في بعضها إذ وجد من المحسنين من سيتكلف بمصاريف الإصلاح (مثل مسجد زنقة 3)، ومع ذلك لا تأذن مندوبية الأوقاف في إعطاء الإذن بذلك!!

هذا ويذكر أنه لا قدر الله من غير المستبعد شهود إغلاق مسجد آخر هو من أكبر مساجد الحي، والذي سيكون إغلاقه كارثيا على جيرانه وعلى ساكنة الحي عموما إذا تم ذلك.

كما تجدر الإشارة إلى أنه وبذات السبب أغلقت الوزارة عددا من مساجد المدينة العتيقة (سلا) أيضا، كما أن وزير الأوقاف أحمد التوفيق ذكر قبل أيام بالبرلمان أن وزارته تقوم بإغلاق ما بين 250 و300 مسجد سنويا، وأنهم يحتاجون إلى “مليار و200 مليون درهم لترميم ما تبقى من المساجد في البلد”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M