إقصاء طلبة القانون بالعربية من المباريات يجر لفتيت للمساءلة

19 مايو 2022 10:48

هوية بريس- متابعة

توجهت النائبة البرلمانية الباتول أبلاضي، عضوة المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، بسؤال كتابي لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، حول إقصاء طلبة الحقوق بالعربية من المباريات.

وأبرزت أبلاضي أن مصالح وزارة الداخلية أعلنت يوم الجمعة 13 ماي 2022، عن تنظيم مباراة لتوظيف 109 محررا من الدرجة الرابعة تخصص الحقوق أو القانون باللغة الفرنسية، الأمر الذي أثار استياء وسخطا عارمين لدى قطاع واسع من الطلبة والأساتذة الجامعيين، بسبب إقصاء طلبة الحقوق أو القانون باللغة العربية من اجتياز هذه المباراة.

وأضافت النائبة البرلمانية أن هذا الاستياء جاء خصوصا بسبب أن قصر المباراة على ذوي التخصص باللغة الفرنسية ليس وليد هذه السنة فقط، إنما تكرر للمرة الثالثة تواليا، مما يثير تساؤلات مقلقة حول جدوى تدريس هذه الشعب باللغة العربية.

وأشارت عضوة المجموعة النيابية للعدالة والتنمية إلى أنه إذا كانت أفاق شعبة القانون باللغة العربية منعدمة في القطاع العام، حيث تعتبر اللغة العربية رسمية في مجموع معاملات الإدارات العمومية المغربية، وجب ذكر أسباب هذا الإقصاء الذي تعرض له طلبة الحقوق أو القانون تخصص اللغة العربية من اجتياز مباراة المحررين المزمع إجراؤها يوم 26 يونيو 2022 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا الجديدة.

كما ساءلت أبلاضي وزير الداخلية عن الإجراءات التي ستتخذها وزاته لتدارك هذا الحيف في حق طلبة الحقوق أو القانون باللغة العربية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M