“إلباييس”: المغرب يشهد نموا قويا في قطاع صناعة السيارات

30 أكتوبر 2017 18:39
الوزير العلمي: صناعة السيارات أصبحت القطاع المصدر الأول للمغرب

هوية بريس – و م ع

أبرزت صحيفة ” البايس” الإسبانية النمو القوي لقطاع صناعة السيارات في المغرب، البلد الذي نجح في دعم وتقوية هذا القطاع وبالتالي الزيادة في إنتاجه بشكل ملحوظ.

وكتبت الجريدة في مقال حول رهانات وتحديات قطاع السيارات في إفريقيا نشرته في ملحقها الاقتصادي الأسبوعي أن اثنين من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في صناعة السيارات وهما (رونو) و(بي إس آ” اختارتا إقامة وحداتها الإنتاجية في المغرب مشيرة إلى أن شركات دولية كبرى أخرى ستقتدي بهما وتقيم مصانعها بالمملكة.

وقالت الجريدة إن المملكة المغربية ترغب في الزيادة في إنتاجها من السيارات من نحو 350 ألف سيارة سنويا وهو المعدل الذي حققته هذه السنة إلى مليون وحدة بحلول عام 2025 مضيفة أنه وفقا لأرقام المنظمة الدولية لصناعة السيارات (أويكا) أنتج المغرب ما مجموعه 345 ألف و106 سيارة خلال سنة 2016 بزيادة بلغت نسبتها 19,7 في المائة مقارنة بسنة 2015.

وبالنسبة للسيارات التي تنتج بالمغرب ويتم تسويقها محليا أوضح المصدر ذاته أن المغرب سجل خلال سنة 2016 ما مجموعه 163 ألف و110 سيارة بزيادة وصلت نسبتها إلى 23,7 في المائة مقارنة مع السنة التي قبلها.

وأضافت الجريدة أنه على الرغم من الوجود التاريخي لقطاع صناعة السيارات في جنوب إفريقيا وكذا التوسع القوي الذي يشهده القطاع بالمغرب فإن القارة الإفريقية لا تنتج سوى حوالي مليون سيارة في السنة كما لا تتعدى التسجيلات الجديدة المسوقة بالقارة الإفريقية 1,5 في المائة من نسبة إنتاج قطاع صناعة السيارات.

وأشارت إلى أن هذه الأرقام تبرز أن سوق صناعة السيارات بإفريقيا لا يزال في مرحلة التطور مقارنة مع الأسواق الناشئة الأخرى كما هو الشأن بأمريكا اللاتينية حيث يتم تسجيل 180 سيارة لكل ألف من الساكنة مقابل 44 سيارة في القارة الإفريقية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M